هل يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار أم بعده؟

يبدأ معظم الأشخاص حول العالم أيامهم بأشكال مختلفة، ولكن هناك جزء واحد من روتين الصباح يجب علينا جميعاً القيام به بطريقة معينة، وفقاً لتقرير لصحيفة «إندبندنت».
وقالت آنا بيترسون من إسيكس في بريطانيا، اختصاصية علاج أسنان (اختصاصية صحية تقوم ببعض الأعمال المباشرة التي يقوم بها طبيب أسنان)، في مقطع فيديو تمت مشاركته عبر تطبيق «تيك توك»، إنه لا يجب عليك تنظيف أسنانك بعد الإفطار - بل قبله دائماً.
وتشرح بيترسون في الفيديو قائلة: «هناك سببان لذلك... عندما تتناول وجبة الإفطار، يصبح فمك حمضياً، لذا فإن ما تفعله عند تنظيف أسنانك بعد الإفطار هو غسل الأسنان بهذه المواد الحمضية، وهذا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان». وتابعت: «كما أن تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار يحمي أسنانك من أي شيء تأكله».
وتدعم نصيحتها تقريراً من ماركة معجون الأسنان «كولغيت»، قائلة إن تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام يمكن أن يؤثر «أحياناً» على مينا الأسنان.
قد يكون الأمر بمثابة صدمة لأي شخص افترض أنه من الأفضل تنظيف أسنانه بالفرشاة بعد الإفطار في محاولة للتخلص من الطعام الذي تناولته للتو.
في قسم التعليقات، أكد أحد المتابعين: «لا يتفق جميع أطباء الأسنان على هذا. يقول بعضهم إنه لا بأس إذا قمت بذلك لكن بعد 30 دقيقة من تناول الأطعمة أو المشروبات».
وتوافق مجموعة «بوبا» للرعاية الصحية على أنه إذا أردت تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الطعام، فمن الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل، لأن هذا يمنح اللعاب وقتاً لتحييد الأحماض في الفم التي تسببها الأطعمة.
ولا يحتوي موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا على نصائح محددة حول ما إذا كان يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار أو بعده. ولكن، يقدم الموقع نصيحة بتنظيف أسنانك باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، مرتين يومياً لمدة دقيقتين تقريباً في كل مرة، للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنانك وفمك.