كارمن بصيبص لـ «الشرق الأوسط»: الشهرة وهمٌ أهرب منه

بعد «البريئة» تستعد لتصوير «عروس بيروت3»

كارمن بصيبص في مشهد مؤثر من «البريئة»
كارمن بصيبص في مشهد مؤثر من «البريئة»
TT

كارمن بصيبص لـ «الشرق الأوسط»: الشهرة وهمٌ أهرب منه

كارمن بصيبص في مشهد مؤثر من «البريئة»
كارمن بصيبص في مشهد مؤثر من «البريئة»

لم تنشأ شهرة الممثلة كارمن بصيبص على خلفية جمالها الخارجي أو لتسلقها سلم النجاح من باب مقولة «أنا أو لا أحد». فهي استطاعت أن تحقق نجوميتها من باب مثابرتها واجتهادها وتأنيها في خياراتها. وعلى الرغم من دخولها الساحات التمثيلية في مصر ولبنان والخليج العربي من بابها العريض، فإنها بقيت تحتفظ بطبيعيتها وعفويتها وبشخصيتها القوية واللطيفة في آن. متمسكة بحضورها اللافت وبهوية الممثلة الباحثة عما يضيف إلى مسيرتها. صعدت كارمن بصيبص سلم الشهرة بثبات. هي اليوم نجمة عربية ينتظر إطلالتها الملايين، ولا تزال تحصد النجاح تلو الآخر. مؤخراً، عرض لها الفيلم المصري «العارف»، ويقترب موعد عرض مسلسلها الجديد «البريئة»، وتستعد لإكمال دورها (ثريا) في الجزء الثالث من «عروس بيروت»، في الأسابيع القليلة المقبلة.
فكيف تتلقف كارمن بصيبص الشهرة، وماذا تعني لها؟ ترد في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لا تهمني الشهرة بتاتاً، وهي برأيي بمثابة وهم، كلما شعرت بأنه يقترب مني أهرب.
فما يهمني في الموضوع هو أن أبقى واعية على كل ما يجري حولي ولا أنجرف بأمور قد تكون آنية، أو مجداً باطلاً. أحاول دائماً أن أنظر إلى الأمور من مكاني الطبيعي.
فأنا شغوفة بالتمثيل وأستمتع بكل لحظة أمارس فيها عملي كأي شخص عادي يحب مهنته. ولكن يكمن الفرق بيني وبين غيري بأن مهنتي تدور تحت الأضواء وتسهم في نشر اسمي. ولذلك أشكر رب العالمين على كل ما وصلت إليه، من دون أن أعيش الوهم».
قريباً سيعرض لك مسلسل «البريئة» عبر منصة «شاهد»، فكيف تقيمين تجربتك الأولى في عالم دراما المنصات ضمن 8 حلقات وأنتِ من عودتنا على ظهورك في «عروس بيروت» على مدى مئات الحلقات؟ تجاوب: «هي نقلة نوعية أعتز بها، حملتني إلى تجربة استمتعت بها كثيراً. ففي (عروس بيروت) صارت شخصية ثريا التي أجسدها جزءاً مني، ألبسها بحذافيرها بحيث يكفي أن أقرأ المشهد حتى أعرف كيف أؤديه كما يجب. كما أن دخولك دوراً في الصميم وبهذا الشكل، يدفعك إلى تحدي نفسك، وهو ما يدفعك إلى التجديد لا شعورياً، كي لا تقعي في التكرار الممل.
والصعوبة تكمن أيضاً في إبقاء الدور نضراً، بحيث تتفاجئين أنت نفسك بأحداث العمل. أما مسلسل قصير كـ(البريئة) فيسمح لك بالتركيز أكثر على أقل تفصيل، ويكون لديك متسع من الوقت للتصوير. ومن خلال هذه الأعمال القصيرة تكبر مساحة الإبداع وتبتعدين عن النمطية».
تصف كارمن بصيبص دورها (ليلى) في «البريئة» بالجديد، «لأنه يختلف عن غيره. وهي المرة الأولى التي أخوض فيها دوراً مشوقاً يغلفه الغموض».
تحكي قصة «البريئة» عن فتاة تتعرض إلى حادث يقلب حياتها. وتوضح بصيبص: «يبدأ المسلسل بخروجي من السجن بعد ثماني سنوات من الحبس، ويكون هدفي اكتشاف من يقف وراء زجي في جريمة لم أرتكبها. شدّني نص المسلسل منذ قراءتي الأولى له، فهو يخرج عن المألوف ويقدمني في دور مختلف».
وكيف حضرتِ لشخصية ليلى؟ «لقد انطلقت من مرحلة 8 سنوات سجن وما يمكن أن يترك هذا الزمن على صاحبه. كنت أتمنى أن أتعرف إلى شخصيات حقيقية في الحياة تشبه ليلى وهي مسجونة، ولكن الجائحة حالت دون ذلك. وفي المقابل بحثت وحضرت واجتهدت لتجسيد شخصية محبطة ومكتئبة، لا سيما أنها بسجنها انسلخت عن ابنتها التي ترفض أن تراها. كان علي أن أتحلى بالشراسة، والمخرج رامي حنا أسهم في مساعدتي لإيجاد ردود الفعل المناسبة لأم محرومة من ولدها، لا سيما أنني لم أرزق بأولاد بعد، في حياتي العادية. وشعرت بحرمان الأم من ابنتها، خصوصاً أنها لم ترها يوماً بسبب سجنها. وعندما التقطت هذا الشعور، غصت في الدور إلى أبعد حدود. فرامي من المخرجين الذين يعرفون كيف يوجهون الممثل ويديرونه خصوصاً أنه يمثل أيضاً. فوضعني على السكة الصحيحة وأنا ممتنة للمساعدة التي زودني بها. سترونني في (البريئة) ضمن شخصية مختلفة جداً عن تلك التي عرفتموها في (عروس بيروت). وهذا الاختلاف خضته أيضاً في الفيلم المصري (العارف)».
لقد علمنا بأنك في «البريئة» قصدتِ الظهور على طبيعتك من دون رتوش أو مساحيق تجميل، وهو ما يطبع مجمل أدوارك فلماذا تتمسكين بهذا «اللوك»؟ تقول: «صحيح، في (البريئة) قصدت أن أبقى على طبيعتي، فتركت الشيب ظاهراً في شعري، لا بل زدته كي أبدو أكبر سناً. كان علي أن أشبه الشخصية التي أقدمها كي يقتنع المشاهد وأبدو حقيقية». ولكن ألا يهمك إظهار جمالك؟ «لا أفكر ولا مرة بهذه الطريقة».
ترد كارمن وتضيف: «كما أني لم أسأل يوماً إذا ما أنا أبدو جميلة أم لا. فالتمثيل لا يقاس بالجمال، بل في تقديم الدور على المستوى المطلوب. وفي فيلم (مورين) أيضاً الشخصية تطلبت مني إطلالة فتاة عادية وبسيطة لأنها كانت تتحدث عن قديسة. يمكن القول إن آخر همي هو شكلي الخارجي، بمعنى أن الأهم أن تليق إطلالتي بطبيعة دوري. في (عروس بيروت) كنت ثريا الأنيقة صاحبة أسلوب خاص في الأزياء. ابتعدت عن المبالغة نعم، ولكن الدور تطلب مني الاهتمام بشكلي الخارجي».
يشارك في مسلسل «البريئة» كل من بديع أبو شقرا ويورغو شلهوب وتقلا شمعون وإيلي متري وساشا دحدوح وإيلي شوفاني وغيرهم. وهو من كتابة مريم نعوم، وإخراج رامي حنا، وإنتاج «إيغل فيلمز»، ومن المتوقع عرضه في سبتمبر (أيلول) المقبل. وتعلق كارمن بصيبص: «كنت متحمسة جداً للوقوف إلى جانب بديع أبو شقرا، فلطالما أعجبت بأدائه. أما يورغو شلهوب فهو يبدع في دور صعب ورائع. فالفريق بأكمله كان متناغماً، بحيث قدم كل ممثل دوره باحتراف.
أما تقلا شمعون فشهادتي بها مجروحة، لدينا معاً مشوار طويل وأنا من المعجبات جداً بها. وكذلك ساشا دحدوح وإيلي متري وغيرهم. جميعهم كان هاجسهم إنجاح العمل، فقدموا أفضل ما عندهم. فأنا أحب العمل مع هذا النوع من الزملاء المشربين بأداء محترف داخلي وخارجي، يترجم بلغة العيون والجسد والأداء. وأنا شخصياً أتكل كثيراً على لغة عيوني وجسدي وتقنية التصرف بنبرة الصوت».
وعن تجربتها في الفيلم المصري «العارف» تقول: «شكل لي علامة فارقة في مشواري التمثيلي، وأنا ممتننة للصدى الإيجابي الكبير الذي حققه. دوري فيه يدور في فلك الإثارة والتشويق، وهو أسلوب لم أمارسه من قبل.
كما أن مشاركتي البطولة مع أحمد عز، شكّلت فرصة سعيدة وتجربة رائعة بحد ذاتها. فهو نجم متواضع ويهمه إنجاح العمل، ولا يتوانى عن تقديم المساعدة لمن يطلبها، وكان بيننا كيمياء جميلة. فلطالما تلقيت عروض أفلام مصرية، ولكني لم أقتنع بها. ولكن مع (العارف) أدركت أنه المناسب، لا سيما أنه من إنتاج شركة (سينرجي للإنتاج). كما أنني كنت أطمح للتعاون مع مخرجه أحمد علاء».
تدخل كارمن بصيبص قريباً استوديوهات تصوير الجزء الثالث من مسلسل «عروس بيروت» وتكتبه هذه المرة السورية رغداء الشعراني.
وتعلق بصيبص: «كنا في خضم تصوير الجزء الثاني عندما تم إعلامنا بأنه ليس هناك من جزء ثالث. ولكن أعتقد أنه بسبب إلحاح مشاهديه، وتعلقهم بأبطاله وأحداثه بدّل القيمون رأيهم.
وعلى كل حال، كانت فترة استراحة بين الجزأين، وتوجه كل منا نحو أعمال أخرى. وهو ما انعكس إيجاباً علينا جميعاً، إذ خرجنا لفترة من عباءة شخصياتنا، التي قدمناها في الجزأين الأول والثاني.
اليوم ونحن في طور التحضير لتصوير الجزء الثالث من (عروس بيروت)، نشعر جميعاً بالحماس الكبير لعودتنا معاً. فالمسلسل عزيز على قلبنا، وولد بيننا كممثلين علاقة وطيدة حتى خارج إطاره. ومن المنتظر أن نبدأ في تصويره نحو نهاية هذا الشهر».
وعن رأيها بدراما المنصات، وعما إذا تابعت بعضها تقول: «أتابع نعم وقد سنحت لي الفرصة بمشاهدة بعض المقاطع من (دور العمر).
فأعجبت به كثيراً، وكذلك مسلسل (صالون زهرة) و(أمنيزيا) و(دي إن آي) وغيرها. كل ذلك يبرهن اننا نملك جميع الأدوات والعناصر والقدرات الفنية المطلوبة، لصناعة دراما على مستوى رفيع. وأتمنى أن نستطيع إظهار طاقات جديدة وأن نصل إلى أماكن أبعد».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.