الجنوب السوري يتصدر مباحثات عبد الله الثاني وبوتين

الجنوب السوري يتصدر مباحثات عبد الله الثاني وبوتين

الاثنين - 15 محرم 1443 هـ - 23 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15609]
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

توقعت مصادر أردنية رفيعة، أن تتناول مباحثات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، التطورات التي تشهدها الساحة السورية، ومنطقة درعا الحدودية في الجنوب السوري، أمام عودة النشاط المسلح والحديث عن عملية مرتقبة للجيش السوري النظامي ضد فصائل معارضة، بالإضافة إلى قضية تهريب السلاح والمخدرات من سوريا إلى الأردن، بعد ضبط عدة محاولات لتهريبها.

وتتوقع المصادر السياسية أن يتناول اللقاء، فرص عودة التهدئة إلى الجنوب السوري من وجهة نظر أردنية، وضمانات ألا تنعكس تداعيات أي عمل عسكري في الداخل السوري، على دول الجوار، مما يهدد بعودة حالة عدم الاستقرار على الحدود.

وأسفرت التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة درعا الحدودية بين الأردن وسوريا، مؤخراً، عن الدفع، باتجاه تجميد قرار عودة فتح الحدود بين البلدين الذي اتخذته عمان نهاية الشهر الماضي، بعد مباحثات هاتفية جرت بين وزيري الداخلية في البلدين.

كما تحدثت المصادر السياسية، عن تصورات أردنية لتقديم المساعدة المطلوبة دعماً لمؤسسات الدولة والجيش في لبنان، حفاظاً على أمنه واستقراره ووحدته وضمان سرعة تقديم المساعدات، في مجالات الطاقة، بعد استعداد أردني لتزويد لبنان بالغاز والكهرباء، على أن تجهيز خطوط شبكات نقل الكهرباء يحتاج لأشهر لاستكمال مراحله، مما يتطلب دعماً فورياً لجهود عودة الاستقرار في لبنان.

القمة الأردنية - الروسية تأتي بعد نشاط دبلوماسي شهدته عمان، ولقاء الملك عبد الله الثاني نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، إضافة للقاء وزيري خارجية قطر وتركيا، وحديث عن لقاءات لم يتم الإعلان عنها مع قيادات سياسية لبنانية مقرها القصر الملكي.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو