كيف تستخدم «طالبان» وسائل التواصل الاجتماعي للتقرب من الغرب؟

أفغاني يلتقط صورة «سيلفي» مع مقاتل من حركة «طالبان» في كابل (أ.ب)
أفغاني يلتقط صورة «سيلفي» مع مقاتل من حركة «طالبان» في كابل (أ.ب)
TT

كيف تستخدم «طالبان» وسائل التواصل الاجتماعي للتقرب من الغرب؟

أفغاني يلتقط صورة «سيلفي» مع مقاتل من حركة «طالبان» في كابل (أ.ب)
أفغاني يلتقط صورة «سيلفي» مع مقاتل من حركة «طالبان» في كابل (أ.ب)

يبدو أن التاريخ يعيد نفسه - فقد عادت «طالبان» للسيطرة مرة أخرى على أفغانستان بعد 20 عاماً من الحرب على الإرهاب هناك.
وهذا التطور مثير للقلق رغم التطمينات (المرفوضة على نطاق واسع) من الحركة - التي شجبتها وزارة الخارجية الأميركية باعتبار أن الحركة «لديها أحد أسوأ سجلات حقوق الإنسان في العالم» وتوفر ملاذاً آمناً للقاعدة، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».
والشيء الوحيد المختلف منذ آخر مرة كانت الحركة في السلطة هو تبنيها الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي والقوة التي يجلبها امتلاك منصة دعاية غير منظمة إلى حدٍ كبير.
وتتمتع «طالبان» الآن بالقدرة على التواصل مباشرة مع بقية العالم، فضلاً عن التحكم في رواية الأحداث كما كانت تحاول منذ سنوات في الداخل والخارج من خلال وابل من الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي. يقول الخبراء إنها قامت فعلياً بحملات دعائية التي لا هوادة فيها، مستفيدة من المعلومات المضللة والافتقار إلى التثقيف الإعلامي.
وفي حين أن الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر من كابل من الصحافيين والسكان تصور الأزمة والمحاولات اليائسة للفرار، فإن المقابض التي تسيطر عليها «طالبان» تؤكد أن المدينة «مستقرة وطبيعية تماماً».
يقول الخبراء إن بث «طالبان» الأخير عبر الإنترنت للرسائل التي تبدو متعارضة مع السياسات الوحشية والقمعية التي اشتهروا بها هو جزء من استراتيجية متطورة لوسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى خداع الغرب، والتنافس على الشرعية على المسرح الدولي، بعد السرعة غير المتوقعة في انهيار الحكومة الأفغانية بالأيام الأخيرة.
وقال توم جوسكلين، عضو مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وهي مؤسسة فكرية غير ربحية في واشنطن: «لطالما كانت لدى (طالبان) استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي لسنوات عديدة حتى الآن... يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي لنشر رسائلهم...إنهم يستجيبون بشكل أسرع - أسرع حتى من رد فعل الحكومة الأفغانية على الأحداث».
وأضاف: «النقطة الأساسية الأخرى هي أنهم متناغمون للغاية مع آذان الغرب ويعرفون كيف يلعبون مع الصحافيين، وكيف يقولون أشياء تبدو جذابة للآذان الغربية، وهي خادعة للغاية».
* سيل من الرسائل
وفقاً لأحدث بيانات البنك الدولي من عام 2017. كان 11.4 في المائة فقط من سكان أفغانستان يستخدمون الإنترنت - وهي زيادة حادة عن رقم 0 في المائة عندما كانت «طالبان» في السلطة، لكنها لا تزال متخلفة عن المعيار العالمي البالغ 49 في المائة. كما يشير إلى أن الجمهور المستهدف لـ«طالبان» هم في الواقع خارج الأمة.
وفي الوقت نفسه، يقع جمهورهم المحلي ضحية للبنية التحتية الإعلامية المتداعية في أفغانستان، مما يجعل من الصعب على مدققي الحقائق التصدي بفعالية للتصريحات الكاذبة الصادرة عن الحركة الحاكمة. علاوة على ذلك، كما هو الحال مع أجزاء كثيرة من العالم، قال الباحثون إن ضعف المعرفة بالإنترنت في المنطقة يضاعف من خطر أخذ الدعاية على أنها حقيقة.
وقال جوسكلين إن المتحدث باسم الجماعة ذبيح الله مجاهد - الذي عقد مؤتمراً صحافياً حظي بمشاهدة واسعة يوم الثلاثاء - نشط على «تويتر» لسنوات. وأشار إلى إن «طالبان» تصدر أيضاً رسائل عبر الإنترنت بلغات متعددة بشكل منتظم، بما في ذلك الإنجليزية والعربية والباشتو والأردية.
وأضاف: «في الواقع، أعتقد أنهم ربما ينشرون رسائل بلغات متعددة على أساس يومي ربما أكثر من وزارة الخارجية الأميركية».
في الوقت الذي دفعت فيه حملات القمع ضد التطرف عبر الإنترنت العديد من الجهات الفاعلة المرتبطة بالجماعات الإرهابية إلى هامش الإنترنت، فإن حركة «طالبان» تعمل إلى حد كبير دون عوائق على «تويتر». لم تصنف وزارة الخارجية الأميركية حركة «طالبان» الأفغانية على أنها جماعة إرهابية، والشركات الخاصة تأخذ إلى حد كبير إشاراتها من الحكومة بشأن هذه الأمور، مما يضع مواقع التواصل الاجتماعي في كثير من الأحيان بموقف صعب.
على سبيل المثال، أثار القرار البارز الذي اتخذته منصات متعددة بحظر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب غضباً حتى من منتقدي ترمب الصريحين.
على عكس «تويتر»، تقول «فيسبوك» إن حركة «طالبان» محظورة على منصتها لسنوات بموجب سياسات «المنظمات الخطرة»، مستشهدة بكيفية فرض الولايات المتحدة عقوبات على الجماعة كمنظمة إرهابية رغم عدم إدراجها في القائمة المنفصلة لوزارة الخارجية.
وقالت «فيسبوك» إن الحسابات التي تحتفظ بها «طالبان» أو بالنيابة عنها قد أزيلت، ويعمل فريق من الخبراء المحليين متعددي اللغات على تحديد القضايا الناشئة على المنصة.
في غضون ذلك، هناك نحو 6 من مسؤولي «طالبان» النشطين على «تويتر»، مع مليون متابع. يبدو أن تغريداتهم الأخيرة تحاول إلى حد كبير تصوير «طالبان» على أنها حركة مسالمة وأكثر قبولاً للغرب بشكل عام - وهي الرسائل التي كررها قادة الحركة في المؤتمرات الصحافية.
وأشارت الدراسة إلى أن «طالبان» استفادت من وسائل التواصل الاجتماعي جزئياً لأن استخدامها لا يتطلب بنية تحتية متطورة أو خبرة إعلامية. نظراً لوجود موارد محدودة نسبياً، فإن الحركة تعوض عن ذلك عن طريق النشر والمشاركة عبر الإنترنت في كثير من الأحيان أكثر مما فعلت الحكومة الأفغانية. وحذرت الدراسة من المخاطر المحتملة لـ«التضليل الإعلامي» في منطقة لا يتوفر فيها الكثير من وسائل الإعلام والتثقيف الإعلامي.


مقالات ذات صلة

العالم إيلون ماسك خلال مؤتمر في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 6 مايو 2024 (رويترز)

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

انتقد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، قانوناً مُقترَحاً في أستراليا لحجب وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
إعلام تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

أثار إعلان شركة «ميتا» تمديد فترة تقييد الإعلانات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية أو السياسية لما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية، من دون أن تحدّد الشركة وقتاً ...

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق لوسائل التواصل دور محوري في تشكيل تجارب الشباب (جمعية علم النفس الأميركية)

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

كشفت دراسة أن الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالبالغين... ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.