سكوت باركر: يجب أن نكون متواضعين ونفهم أين نحن

مدرب بورنموث الجديد يؤكد أنه جاهز لموسم صعب ويتطلع للعودة إلى الأضواء

باركر يشعر أنه بذل قصارى جهده مع فولهام ورحل بالتراضي بعد الهبوط (رويترز)
باركر يشعر أنه بذل قصارى جهده مع فولهام ورحل بالتراضي بعد الهبوط (رويترز)
TT

سكوت باركر: يجب أن نكون متواضعين ونفهم أين نحن

باركر يشعر أنه بذل قصارى جهده مع فولهام ورحل بالتراضي بعد الهبوط (رويترز)
باركر يشعر أنه بذل قصارى جهده مع فولهام ورحل بالتراضي بعد الهبوط (رويترز)

عندما سُئل المدير الفني الجديد لنادي بورنموث، سكوت باركر، عن أكبر تحد يواجهه مع بورنموث، رد ضاحكا: «الأندية الـ23 الأخرى في هذا الدوري». وأضاف: «أنا أؤمن بما لدي، وأثق بفريق عملي وباللاعبين، لكن هناك 23 فريقًا آخر في هذا الدوري الأكثر تنافسية. أنا أقول بكل أمانة إن التحدي الذي يواجهنا هو الـ23 ناديا، فهذا سيكون أكبر تحدٍ بالنسبة لنا، ويتعين علينا أن نكون مستعدين لذلك. ستكون هناك عقبات على طول الطريق، ونحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لموسم صعب لا هوادة فيه».
ويمتلك باركر شخصية رائعة، ومن السهل معرفة الأسباب التي جعلت بورنموث حريصا للغاية على التعاقد معه. ودائما ما كان نادي بورنموث معجبًا بباركر، الذي لعب صهره هاري آرتر دورًا محوريًا في صعود بورنموث خلال الدوريات المختلفة تحت قيادة إيدي هاو. وخلال الصيف الماضي، كان من الصعب على بورنموث التعاقد مع باركر بعد أن قاد فولهام للعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في أول موسم له مع الفريق، لكن المدير الفني الشاب البالغ من العمر 40 عاما يتولى الآن القيادة الفنية لبورنموث، ويتحدث عن الأسابيع الستة الأولى له في هذه المهمة التي يسعى خلالها لخلق بيئة جيدة يمكن أن تساعد بورنموث على تحقيق أهدافه.
يقول باركر إن الفترة الطويلة التي قضاها إيدي هاو على رأس القيادة الفنية لبورنموث كانت أحد الأسباب التي جعلته يوافق على قيادة الفريق، مضيفا: «لقد قام بعمل رائع، وأنا متأكد من أن ما أراه وما هو موجود هنا الآن يرجع إلى العمل الكبير الذي غرسه إدي هاو وما تركه وراءه. بالطبع يتمنى أي مدير فني أن يظل على رأس القيادة الفنية للفريق لفترة طويلة وأن يُمنح الوقت الكافي والحرية التي تمكنه من بناء الفريق».
ويتمثل الهدف الأساسي لبورنموث في الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز، لكن الشيء نفسه ينطبق على الأندية الهابطة الثلاثة، بما في ذلك وست بروميتش ألبيون، الذي يستضيفه بورنموث في المباراة الافتتاحة للموسم. لقد نجح بورنموث في ضم ليف ديفيس وإميليانو ماركونديس من ليدز يونايتد وبرينتفورد على التوالي، وعلى الرغم من أن أرنوت دانجوما، الذي عاد للمشاركة في التدريبات الخفيفة، قد يرحل عن النادي هذا الشهر، فإن الفريق يضم مجموعة من اللاعبين المميزين، بما في ذلك لويد كيلي، قائد الفريق في غياب اللاعب المصاب ستيف كوك، بالإضافة إلى ديفيد بروكس ودومينيك سولانكي.
يقول باركر: «نحن بحاجة إلى أن نتحلى بالتواضع، ويتعين علينا أن نفهم أين نحن في هذه اللحظة. وسواء كنا نعتقد أننا نمتلك القدرات الفردية أو الجماعية التي تمكننا من الصعود من هذا الدوري، فيتعين علينا أن نتعامل بمنتهى الواقعية مع الوضع الحالي. يتعين علينا أن نثبت تفوقنا من خلال أفعالنا، وليس من خلال تصوراتنا أو غرورنا أو ما نفكر فيه. يتعين علينا أن نثبت تفوقنا في كل مباراة نلعبها كل أسبوع».

ويضيف: «لا أريد أبدًا لاعبًا في فريقي لا يريد أن يكون هنا أو لا يشعر أنه يستحق أن يكون في هذا القسم. اللاعبون موجودون في هذا النادي وفي هذا القسم لأنهم لم يقدموا أداءً جيدًا العام الماضي للصعود للدوري الإنجليزي الممتاز. إنني أقول دائمًا للاعبين إنه يتعين عليهم أن ينظروا إلى أنفسهم بجدية أولا وقبل أي شيء. وإذا بقى اللاعب في هذا النادي بعد نهاية فترة الانتقالات، فيتعين عليه أن يبذل قصارى جهده، وأنا سأرى تصرفات اللاعبين بشكل يومي، وإذا لم يؤدوا عملهم كما ينبغي فلا يتعين عليهم البقاء هنا».
وكان باركر يستعين بطبيب نفساني عندما كان لاعبا، وبالتالي فهو يعرف جيدا أن الجانب النفسي والذهني مهم للغاية، إذا كان هذا النادي الذي فشل في الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي بعد الخسارة في ملحق الصعود، يرغب في تحقيق النجاح. وعندما كان باركر يتولى القيادة الفنية لفولهام، كلف شركة خارجية لتقييم شخصية فريقه ويخطط لفعل الشيء نفسه مع بورنموث. يقول باركر: «هذا دوري صعب لا هوادة فيه، يلعب فيه الفريق 46 مباراة ويختلف تماما عن الدوري الإنجليزي الممتاز. أعتقد أننا نرى هذا الفرق في الجودة في بعض الأحيان، لكن ما تحتاج إلى تقديمه في دوري الدرجة الأولى يختلف تمامًا عن الدوري الإنجليزي الممتاز. الفوارق بين الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز أصغر بكثير، لكن ما يضغط عليك في هذا الدوري هو الجانب النفسي».
ويشعر باركر أنه بذل قصارى جهده مع فولهام ورحل بالتراضي بعد الهبوط. ويقول عن ذلك: «لقد توليت مسؤولية هذا الفريق عندما كانت فرص البقاء صعبة للغاية، بمعنى أنني توليت قيادة الفريق في آخر 10 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما كنا هبطنا عمليا لدوري الدرجة الأولى، وكان النادي ممزقًا إلى حد كبير. وشعرت أنه من الأفضل لهذا النادي العمل مع مدير فني جديد». والآن، ينصب تركيز باركر بالكامل على محاولة إعادة بورنموث للدوري الإنجليزي الممتاز، ويقول عن ذلك: «أنا أركز بشكل كامل في أي شيء أقوم به. كنت لا أزال ألعب في توتنهام عندما قررت أن هذا هو الطريق الذي أريد أن أسلكه (التدريب). لقد أمضيت ساعات طويلة وأيامًا طويلة وأنا أعمل للحصول على الرخص التدريبية اللازمة ولكي أضع نفسي في وضع يمكنني من منح نفسي أكبر قدر ممكن من المعرفة. وهدفي الوحيد الآن هو تحقيق النجاح مع هذا النادي».


مقالات ذات صلة

الاتحاد الإنجليزي يعلن عودة فودن للبلاد بسبب ظرف عائلي

رياضة عالمية فيل فودن نجم المنتخب الإنجليزي (أ.ب)

الاتحاد الإنجليزي يعلن عودة فودن للبلاد بسبب ظرف عائلي

قال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في بيان مختصر الأربعاء إن فيل فودن لاعب المنتخب الأول غادر معسكر الفريق المشارك في بطولة أوروبا 2024 للتعامل مع ظرف عائلي طارئ.

«الشرق الأوسط» (فايمار)
رياضة عالمية لوسيا غارسيا خلال مباراة لمانشستر يونايتد (رويترز)

الإسبانية غارسيا ترحل عن مانشستر يونايتد نهاية الشهر

أكد مانشستر يونايتد رحيل اللاعبة لوسيا غارسيا عن النادي بعد انتهاء عقدها في نهاية الشهر الجاري وفقاً لـشبكة The Athletic.

ذا أتلتيك الرياضي (مانشستر)
رياضة عالمية «مونديال 1990» من الممكن أن يحسن معنويات المنتخب الإنجليزي (رويترز)

نتائج إنجلترا في «اليورو» مشابهة لمسيرتها في «مونديال 1990»

رغم تأهل المنتخب الإنجليزي لكرة القدم إلى دور الـ16 ببطولة «أمم أوروبا (يورو 2024) متصدراً المجموعة الثالثة، فإن كثيرين يشككون في قدرته على المضي قدماً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية ويس فودرينغهام (نادي وست هام)

صفقة انتقال حر تأخذ فودرينغهام إلى وست هام

أعلن نادي وست هام الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع ويس فودرينغهام، حارس مرمى شيفيلد يونايتد، في صفقة انتقال حر.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية استُهدِف ساوثغيت بأكواب الجعة التي أخطأت مدرب الأسود الثلاثة (إ.ب.أ)

ساوثغيت يلمح إلى ترك تدريب إنجلترا حال الفشل في «كأس أوروبا»

أعرب مدرب إنجلترا، غاريث ساوثغيت، عن أسفه للأجواء «غير العادية» بعد رشقه بأكواب الجعة، وإطلاق صيحات الاستهجان على لاعبي منتخب الأسود الثلاثة عقب التعادل السلبي.

«الشرق الأوسط» (كولون (ألمانيا))

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
TT

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)

تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية، روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية بصفته أفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قِبَل عصابة، مساء الخميس، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وسطت مجموعة من قرابة 5 مسلحين على فيللا نجم يوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاماً المقاومة، تعرّض للضرب بعقب المسدس، ليصاب بجرح عميق في رأسه.

ثم حُبِس باجيو وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، في حين تعرّض منزلهم للنهب؛ إذ سرق اللصوص أموالاً وأغراضاً شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة.

وبعد مغادرة اللصوص، تمكّن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقاً إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، إذ تلقّى العلاج بغرز في رأسه، وفق وسائل الإعلام.

واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق، وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.