مسلسل «دور العمر» متعة الفنون السبعة من خلال كاميرا سينمائية

ضمن قصة مثيرة يلفها الغموض والمفاجآت

سيرين عبد النور في مسلسل «دور العمر»
سيرين عبد النور في مسلسل «دور العمر»
TT

مسلسل «دور العمر» متعة الفنون السبعة من خلال كاميرا سينمائية

سيرين عبد النور في مسلسل «دور العمر»
سيرين عبد النور في مسلسل «دور العمر»

وأنت تشاهد مسلسل «دور العمر» من بطولة سيرين عبد النور وعادل كرم، كتابة ناصر فقيه وإخراج سعيد الماروق، تدرك منذ اللحظة الأولى أنك أمام عمل درامي لا يشبه غيره. عليك أن تشد الأحزمة وتستعد للانطلاق في رحلة شيقة، فكل تفصيل في المسلسل ينقلك إلى واحد من الفنون السبعة مجتمعة. تلميحات وإشارات تستشفها حتى من الديكورات، مسكوبة عليها فنون الأداء والسينما والرسم والعمارة والموسيقى وغيرها. تستوقفك الألغاز ومواقف غامضة، تقطع أنفاسك، مشاهد مثيرة وتستفزك، وأخرى مشبعة بالعنف والدماء. لكنها كلها مجتمعة تؤلف «الـماستر بيس» التي لطالما انتظرناها في صناعة محلية لدراما الإثارة والتشويق.
عبارة واحدة قد تختصر موضوع العمل «خلص وقت الحكي وإجا وقت الحساب». فصاحب شخصية أمير (عادل كرم) ويقدمها في مسلسل تلفزيوني ناجح (الجلاد)، أخذ على عاتقه محاسبة كل مجرم من باب عدالة شرعها لنفسه. وتحت تأثير حبيبته شمس مطر (سيرين عبد النور) يبدأ فارس (اسم أمير الحقيقي في الحياة) في تطبيق الأمر نفسه في حياته الطبيعية. فيتحول الرجل إلى قاتل متسلسل يتلقى أوامره من هذه الشخصية المضطربة نفسياً، راسماً بذلك علامات استفهام كثيرة. الشخصية تملي عليه أسماء المجرمين، فينفذ مهمته مستمتعاً بوضع حد لحياتهم. فهو سبق وذاق طعم مر غطرستهم من خلال زوج والدته الذي كان يشبههم. يكفي أن يتخيله يبرحه ضرباً بحزام جلدي عندما كان طفلاً، حتى ينكب على مهمته من دون أن يرف له جفن، مستخدماً الحزام نفسه كأداة جريمة يخنق بها ضحاياه.
هو دور العمر لكل من شارك في العمل، فالمخرج سعيد الماروق حرك كاميرته ودقق في نظرته للأمور، بحيث أعاد خلطة كل ممثل، وكأنه نفخ فيه الموهبة من جديد. فسيرين عبد النور تتألق كعادتها مستخدمة خبرتها في التمثيل، وتقدم شخصية لم يسبق أن لامستها في أعمال سابقة، فتذوب بدورها إلى حد الانصهار. تضحك وتحزن وتواسي وتخطط، ضمن شخصية هائمة على هامش حياة عانت فيها الكثير بسبب والدها (علي الخليل). تجسد دور مريضة نفسية بجرأة، فيصدق المشاهد عدم توازنها العقلي. تستخدم مرات أداء إيمائياً، ومرات أخرى تعابير وملامح وجه نافرة، فتمارس قوة الإقناع بسهولة.
أما عادل كرم فزوده الماروق بنكهة تمثيل ذات نكهة غربية. يأخذنا بأدائه مرات إلى البطل «رامبو»، وأحياناً أخرى إلى أسطورة الملاكمة مارفن هاغلر، وكذلك إلى أسلوب هيتشكوك الغامض. فهو يحلق ضمن شخصية متناقضة حنون ودافئة، لكنها في المقابل تقتل وتأمر وتهدد. وفي النهاية يقبع «فارس» في قعر بركة السباحة، ليغسل أوجاع الطفولة التي لا يزال يعاني منها.
تكر سبحة الأداء المحترف لتشمل ريموند عازار وجان دكاش وطلال الجردي ونوال كامل ويارا فارس وغيرهم. عملية كاستينغ متقنة سبقت العمل، إذ شكل حضور كل ممثل في المكان المناسب، جوهرة المسلسل.
انتظر الماروق نحو 15 عاماً ليقدم عملاً درامياً تطبعه الإثارة. وعندما عرض عليه زميله ناصر فقيه قراءة نص أول حلقتين من المسلسل، وافق على إخراجه من دون تردد، ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «إنه عمل يشبهني، وأعرف تماماً كيفية التحكم بخيوطه. حلقت في عالم أحبه، وأخذت المشاهد إلى دراما الأكشن. ربما لو كانت الفرصة سانحة بشكل أكبر، لكنت تماديت بأدائي المجنون».
الجنون الذي يتحدث عنه الماروق بدا واضحاً في سياق العمل. فهو لم يترك فرصة خلال تصويره المسلسل من دون تحفيز المشاهد على تشغيل حواسه السبع. وعلى هذا الأخير أن يتمتع أيضاً بسرعة البديهة كي يتلقف إشاراته مكتملة. فهو يخاطبه بكاميرا متحركة وسريعة، وبفلاشات متكررة تجمع بين الماضي والحاضر من دون مبالغة. يأخذنا المسلسل إلى فن الهندسة الداخلية والمساحات الشاسعة، وكذلك إلى مناظر طبيعية غير مستهلكة. وضمن اللعبة السينمائية التي يتقنها، تتحرك كاميرا مطواعة بين يديه. تمر فواصل سوداء حيناً نلتقط معها أنفاسنا، وتخرج شرارة أداء محترف من وجوه الممثلين في لقطات قريبة حيناً آخر. فجمالية المشهدية لدى الماروق توازي إطلالة امرأة تنقط أنوثة، ولكنها بالوقت نفسه ذكية ومتألقة في حضورها.
ضمن هذه الحبكة الدرامية البوليسية التي تعتمد على الأكشن والإثارة، وعلى نص عادي يمكن القول إن الكلمة الأخيرة كانت للصورة.
يحصد «دور العمر» نجاحاً باهراً منذ عرض حلقاته الأولى، ويتصدر نسب المشاهدة على منصة «شاهد»، ليس في لبنان فقط، بل في دول عربية وأجنبية. ونحن على مشارف النهاية، إذ عرض من المسلسل حتى اليوم 8 حلقات من أصل 10، يبقى أن نكمل أحداثه وننتظر نهايته. فهي قد تحمل أيضاً المفاجآت للمشاهد، كما ندرك في الحلقتين 7 و8، عندما ينقلب السحر على الساحر. وسيكون المشاهد على موعد مع جزء ثان منه، كما أعلنت مؤخراً الشركة المنتجة له «روف توب برودكشن».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.