الاتحاد الأوروبي يدعو إلى «وقف دائم لإطلاق النار» في أفغانستان

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى «وقف دائم لإطلاق النار» في أفغانستان

الخميس - 27 ذو الحجة 1442 هـ - 05 أغسطس 2021 مـ
طفل أفغاني في المدرسة يسير على ممر مشاة في كابل (أ.ف.ب)

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس إلى «وقف عاجل وكامل ودائم لإطلاق النار» في أفغانستان، مندداً بتكثيف حركة «طالبان» لهجماتها.

وفي بيان مشترك قال وزير خارجية الاتحاد جوزيف بوريل والمفوض الأوروبي لشؤون إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش إن «الهجوم العسكري لحركة (طالبان) يتناقض مع التزامها تسوية للنزاع بالتفاوض وعملية السلام في الدوحة».

وفي سياق متصل، قال حاكم إقليم هيرات الواقع غربي أفغانستان، إن قوات الأمن صدت ما لا يقل عن سبع هجمات شنتها حركة «طالبان» على مدينة هيرات مساء أمس الأربعاء.

ونقلت قناة «طلوع نيوز» الإخبارية اليوم الخميس عن حاكم الإقليم، عبد الصبور قاني، قوله إن «طالبان» شنت هجمات على المناطق رقم 2 و3 و10 و11 في مدينة هيرات مساء أمس، مضيفاً أن «وحيد أحمد كوهيستاني، قائد شرطة المنطقة رقم 10 في هيرات، واثنين من أفراد قوات الأمن، قتلوا في الاشتباكات التي وقعت الليلة الماضية».

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا بين المدنيين حتى الآن.

وقال قاني إن القوات الجوية شنت أيضاً غارات جوية في المدينة قتل فيها «أكثر من 100 فرد من عناصر (طالبان) وأصيب العشرات». وقال إن «تلك العناصر التي تنتمي لـ(طالبان)، قتلوا عندما أرادوا دخول المدينة».

ولم تعلق «طالبان» على أعداد ضحاياها.

وقد دخلت الاشتباكات في هيرات اليوم الخميس، يومها التاسع.

من ناحية أخرى، قال أمس محمد إسماعيل خان، زعيم المجاهدين السابق الذي يقود حالياً القتال ضد «طالبان» في هيرات، بجانب العشرات من أفراد قوات المقاومة العامة، إن «الحرب التي تشهدها مدينة هيرات تتم بقيادة باكستان». وحث سكان مدينة هيرات على الوقوف في وجه «العدوان الواضح» لباكستان، مضيفاً: «أود أن أوضح أن الحرب في هيرات هي حرب بين باكستان وأفغانستان». وقال: «هذه ليست حرب (طالبان)، و(طالبان) هي مجرد أداة. لا يجب على الشعب الأفغاني أن يقبل بهيمنة باكستان، مثلما رفض هيمنة الولايات المتحدة وروسيا وغيرها من القوى العظمى».

ومن جانبهم، تعهد عدد من عناصر قوات الأمن الذين يقاتلون «طالبان» على الجبهات، بعدم السماح لـ«طالبان» بدخول المدينة.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي أعربوا في بيان لهم أول من أمس الثلاثاء عن «أسفهم العميق» إزاء تصاعد مستويات العنف في أفغانستان في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة «طالبان»، ودعوا إلى وقف فوري للعنف، بحسب ما ذكرته قناة «طلوع نيوز» التلفزيونية الأفغانية أمس.

وأدان البيان أيضاً بـ«أشد العبارات الهجوم المؤسف ضد المجمع التابع للأمم المتحدة في إقليم هيرات في 30 يوليو (تموز) وأسفر عن مقتل حارس بقوات الأمن الأفغانية وإصابة آخرين».


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو