مصر: جرعات جديدة من «أسترازينيكا» و«جونسون» الأسبوع المقبل

مصر: جرعات جديدة من «أسترازينيكا» و«جونسون» الأسبوع المقبل

ضمن خطة التوسع في توفير لقاحات الفيروس
الخميس - 27 ذو الحجة 1442 هـ - 05 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15591]

أعلنت مصر أمس (الأربعاء) أنها ستستقبل جرعات جديدة من لقاحي (أسترازينيكا) و(جونسون) الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن «ذلك في إطار خطتها للتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا)»، لافتة إلى أنه «من المقرر استقبال لقاح (فايزر) خلال الشهر الجاري، فضلاً عن توزيع مليون جرعة من لقاح (سينوفاك) خلال الأسبوعين المقبلين بمراكز تلقي اللقاح في ربوع البلاد».

يأتي هذا في وقت أعلنت السلطات الصحية «تسجيل 53 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و5 حالات وفاة جديدة»، في ارتفاع جديد للإصابات بعد أن كانت أقل من هذا المعدل خلال الأيام الماضية، بحسب الإحصائيات الرسمية.

ووفق «الصحة» فإن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، هو 284415 من ضمنهم 232060 حالة تم شفاؤها، و16540 حالة وفاة». وتلفت «الصحة» إلى «خروج 801 متعافٍ من فيروس (كورونا) من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 232060 حتى مساء أول من أمس».

وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أمس، إنه «تم تسلم أوراق الشحنات الخاصة بلقاحي (أسترازينيكا)، و(جونسون آند جونسون) تمهيداً لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل»، مؤكدة «توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع المحافظات المصرية فور وصولها».

وبحسب متحدث وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، فإنه «تم توفير لقاح (أسترازينيكا) بالتعاون مع مرفق (كوفاكس) المعني بالتوزيع العادل للقاحات المضادة للفيروس على مستوى العالم، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، كما تم توفير لقاح (جونسون آند جونسون) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي»، مشيراً إلى «تخصيص مراكز لتطعيم المسافرين إلى الخارج للقاحات، حيث تم تجهيز عدد 126 مركزاً موزعاً على جميع المحافظات المصرية ومجهزاً بكل المستلزمات اللازمة لتسجيل البيانات وطباعة الشهادات المميكنة». وأضاف متحدث «الصحة» أن «الحجز يتم عبر الموقع الإلكتروني الخاصة باللقاح، ويتم تحديد موعد الحصول على التطعيم خلال 72 ساعة من التسجيل»، مضيفاً أنه «يتم العمل على إتاحة اللقاحات المطلوبة، وذلك لأغراض السفر».

في غضون ذلك، أعلنت وزيرة الصحة أمس «استقبال مليونين و630 اتصالاً للاستفسار عن الخدمات المقدمة من الوزارة، وفيروس (كوفيد - 19) وذلك خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) الماضي، وحتى 31 يوليو (تموز) الماضي، في إطار حرص الوزارة على التواصل الدائم مع المواطنين والرد على جميع استفساراتهم».

وذكر متحدث «الصحة» أمس أن «اتصالات المواطنين شملت الاستفسار عن الإجراءات الطبية والوقائية والاحترازية لمجابهة الفيروس، والخدمات المقدمة داخل مراكز تلقي اللقاح، أو شكاوى من صعوبة التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص باللقاح، وتعديل أماكن ومواعيد تلقي اللقاح».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة