عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 26 ذو الحجة 1442 هـ - 04 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15590]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى في مكتبه، بالمدير الإقليمي لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله الأحمري، وجرى خلال اللقاء استعراض رسالة وخطط وبرامج عمل الرابطة في العالم.


> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، استقبلت الطالب عبد الرحمن جليل الشيخ، بمناسبة تعيينه «سفير الخير» للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وأكدت أن الشباب البحريني سفراء للخير والعمل الوطني والإنساني، مستمدين النهج الرفيع من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، وأعربت عن بالغ الفخر والاعتزاز بما تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية من برامج وأنشطة، متمنية لضيفها «سفير الخير» المزيد من التوفيق والنجاح والتميز.


> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت أول من أمس، عبد الله بن راشد المديلوي سفير سلطنة عمان لدى البحرين، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في المملكة، وأكدت الشيخة مي على متانة العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، منوهة بأهمية تعزيز التبادل الثقافي بينهما ومد جسور التواصل الحضاري، لما يتمتع به الشعبان من مقومات ثقافية مشتركة. من جهته، شكر السفير العماني الشيخة مي على عملها المتواصل لتعزيز العلاقات ما بين عمان والبحرين.


> سجاد علي خان، سفير جمهورية باكستان، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، لأمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني السفير يوسف البطاينة، كسفير معتمد ومقيم لدى مملكة الأردن، وأعرب أمين عام الوزارة السفير البطاينة خلال اللقاء، الذي عقد في مكتبه، عن أطيب تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.


> إيلدار نادر أغلو سيلموف، السفير الأذري لدى الأردن، التقى أول من أمس، برئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية ميرزا بولاد، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها لا سيما البرلمانية والاقتصادية، وأكد رئيس اللجنة على عمق العلاقات التاريخية التي تربط الأردن ودولة أذربيجان، مضيفاً أن العلاقة الطيبة على مستوى القيادة والشعب يمكن البناء عليها وتعزيزها في المجالات كافة خدمة لشبعي البلدين. من جانبه، أشاد السفير بالعلاقات المميزة بين بلاده والمملكة، مشيراً إلى القواسم المشتركة بين البلدين كالدين والحضارة والعادات والتقاليد.


> ياسر العطوي، سفير جمهورية مصر العربية في بوجومبورا، التقى أول من أمس، بالجنرال برايم نياونجابو، قائد الجيش البوروندي، وذلك في إطار مواصلة التشاور حول دعم العلاقات الثنائية بين مصر وبوروندي في مختلف المجالات ومنها المجال العسكري، حيث بحث اللقاء سبل تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة الناجحة لقائد الجيش البوروندي للقاهرة، وأعرب الجنرال عن تقديره الكبير لمصر ولرئيس الجمهورية وكذا لعلاقات القوات المسلحة بين البلدين وتطلعه لتعزيزها ودعمها.


> عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية بالإمارات، التقى أول من أمس، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتفعيل التعاون المالي والاقتصادي الخليجي المشترك وآليات دفع مسيرة التكامل الاقتصادي الخليجي. وشدد «الطاير» على الدور المحوري الذي تقوم به دولة الإمارات لتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري والتنموي، وتوسيع آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين دول المجلس خاصة على صعيد حجم التبادل التجاري.


> خالد الدويسان، سفير دولة الكويت رئيس مجلس السفراء العرب عميد السلك الدبلوماسي العربي والدولي في لندن، أقام حفل غداء عمل على شرف وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، ومديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية ستيفاني القاق. ودار النقاش حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات العربية ـ البريطانية.


> ياسر علوي، سفير مصر لدى لبنان، التقى أول من أمس، بالمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، جاء ذلك في مكتب المدير العام بثكنة المقر العام، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في البلاد.


> روبير موليي، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة والمدير العام للتمويلات العمومية والتعاون الاقتصادي.


اختيارات المحرر

فيديو