«التعاون الخليجي» يجدد رفضه لأي إعاقة لحركة السفن والناقلات

«التعاون الخليجي» يجدد رفضه لأي إعاقة لحركة السفن والناقلات

الأربعاء - 26 ذو الحجة 1442 هـ - 04 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15590]
ناقلة نفط في مياه الخليج ترافقها زوارق تابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني (أرشيفية-أ.ب)

جدّد الهجوم الذي شنته إيران على الناقلة {ميرسر ستريت} التي تديرها شركة {زودياك ماريتايم} الإسرائيلية، سؤال أمن الملاحة الدولية ومنعها من الوصول إلى حالة رخوة، تهدد أمن دول الخليج باعتبارها الخيار المفضل لرد الفعل الإيراني والانتقام من خصومها في المنطقة.

وأدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، (الثلاثاء)، الهجوم على الناقلة، وأكد الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، موقف مجلس التعاون الداعي إلى سلامة وأمن النقل البحري الدولي، ورفضه لأي إعاقة لحركة السفن والناقلات، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه مثل هذه الاعتداءات، وضمان عدم تكرارها. ووصف الباحث السياسي الدكتور عبد المجيد الجلال هجمات إيران عبر المياه الخليجية والعربية بالأمر الخطير والمؤثر على سلامة التجارة والأمن في المنطقة، وأن التنمر الإيراني في المنطقة، يستمر ويزداد، مع مواقف أميركية وأوروبية متراخية.

وقال الجلال لـ{الشرق الأوسط}: {من المهم جداً تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة سلوك إيران العدواني ومن المؤسف أنَّ الولايات المتحدة والغرب عموماً يركزون على النووي الإيراني، وعدم امتلاك إيران للسلاح النووي فيما يتجاهلون الهواجس الخليجية بشأن تدخلات إيران في المنطقة، واستخدام صواريخها الباليستية}.

وأضاف أن على المجتمع الدولي، خصوصاً الولايات المتحدة، ضمان سلامة الملاحة البحرية في الخليج وبحر عُمان في مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران، لافتاً إلى أن الضرر القائم من استمرار إيران في التعرض لأمن السفن والناقلات، ولا يقتصر تأثيره على دولٍ بعينها.

وكانت قُدمت مجموعة من المقترحات لتنسيق أمن المياه في الخليج والإقليم وصياغة مشروع لحماية الممرات الضرورية لتجارة العالم، جاءت من أميركا وأوروبا وروسيا تحمل تصوراتها لأمن المنطقة، ومن بينها إيران التي دعت إلى ما سمته {مبادرة هرمز للسلام}.

لكن مراقبين يرون أن فاعلية أي من تلك المقترحات، ستكون ضعيفة ومردودها متواضعاً في حال استمرت طهران في التحايل على التزاماتها، واستخدام الممرات المائية الدولية والإقليمية مسرحاً لنشاطها التخريبي لإيذاء جيرانها وتوصيل رسائلها الملغومة.


الخليج العربي أخبار إيران اخبار الخليج

اختيارات المحرر

فيديو