ربع سكان السعودية حصلوا على جرعتين من «لقاح كورونا»

ربع سكان السعودية حصلوا على جرعتين من «لقاح كورونا»

توقعات أن تصل البلاد إلى المناعة المجتمعية في أكتوبر المقبل
الأربعاء - 26 ذو الحجة 1442 هـ - 04 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15590]
إقبال من الفئة العمرية 12 - 18 عاماً على أخذ اللقاح في السعودية (الشرق الأوسط)

تستمر السعودية بخطتها لتطعيم 70 في المائة من سكانها بهدف الوصول إلى «المناعة المجتمعية»، من خلال مراكز اللقاح الموجودة في كل المدن والمحافظات، التي نجحت بإعطاء أكثر من 28 مليون جرعة حتى أمس (الثلاثاء).

ويبلغ متوسط عدد الجرعات المعطاة يومياً ما يقارب 365 ألف جرعة، ومن المتوقع وصول السعودية إلى المناعة المجتمعية خلال مدة متوقعة خلال شهرين يوماً، أي ما يوافق أوائل أكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي.

وبلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى من اللقاح، حسب أحدث الإحصائيات، أكثر من 19 مليون شخص، أي ما يعادل 56 في المائة من السكان، فيما بلغ عدد من تلقوا جرعتين من اللقاح حوالي 8 ملايين شخص، أي ما يعادل 25 في المائة من السكان.

وأضافت السعودية حزمة من الإجراءات الوقائية التي تهدف إلى تقليل أعداد المصابين وزيادة أعداد المتلقين للقاح، إذ أصبح من غير المتاح للمواطنين والمقيمين في المملكة الدخول إلى الأنشطة والمناسبات والمنشآت واستخدام وسائل النقل العام من دون أن يكون الشخص محصناً في تطبيق «توكلنا» المعتمد للتحقق من الحالة الصحية. كما سيتم العمل بعد أسبوع على حظر سفر السعوديين إلى الخارج دون تلقي جرعتي اللقاح، وذلك ابتداءً من 9 أغسطس (آب) المقبل.

كما أعلنت وزارة التعليم السعودية أن الدراسة ستكون حضورياً للمرحلتين المتوسطة والثانوية لمن حصلوا على جرعتين من اللقاح، فيما أوضحت أن عودة الطلاب الحضورية في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ستكون مرتبطة بالوصول للحصانة المجتمعية المطلوبة 70 في المائة من سكان المملكة بجرعتين، أو بتاريخ 30 أكتوبر من العام الحالي، أيهما يسبق.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، عن تسجيل 1075 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 528 ألفاً و952 حالة، بينها 10 آلاف و575 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 1433 حالة حرجة. كما ذكرت الإحصائية اليومية لمستجدات فيروس كورونا في السعودية، أن حالات التعافي وصلت إلى 510 آلاف و107 حالات، بعد تسجيل 1113 حالة تعافٍ جديدة، في حين سجلت 11 حالة وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 8270 حالة وفاة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو