عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15589]

> عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، هنأ أول من أمس، الطالبة ريتاج إبراهيم العباسي، بمناسبة انتخابها رئيسة للبرلمان العربي للطفل في دورته الثانية، وثمّن رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، التي يوفرها لدعم أطفال مملكة البحرين وشبابها، وتقديم كل ما يلزم من أجل نهضة النشء ليكون قادراً على التواصل مع العالم بلغة العصر وروح التجديد، وبالعمل على ما يوحد جهودهم لتكون قوة واعية بواجباتها وقادرة على البناء وقيادة الأوطان.


> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أطلقت أول من أمس، المرحلة الثالثة من مشروع «أهل مصر» الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك من محافظة الإسماعيلية، بمشاركة 200 طفل. وقالت إن المشروع يهدف إلى تأصيل القيم الإيجابية لدى الأطفال، مثل الاعتزاز بالوطن والفخر به، لخلق جيل جديد واعٍ قادر على استكمال عملية البناء والتنمية، بالإضافة إلى إكساب المشاركين به مهارات متنوعة وتدريبهم على بعض الحرف التقليدية لصون الهوية، والتعريف بجوانب من التاريخ الحضاري لمصر.


> يحيي الكسبي، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني، استقبل أول من أمس، حيدر منصور العذاري، سفير العراق في عمّان، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في مجالات الاسكان والإنشاء والمقاولات. وأعرب الوزير عن استعداد الوزارة لتعزيز آفاق التعاون مع العراق في مجالات الإسكان والإنشاء والمقاولات، وتأطير التعاون المشترك، وتبادل الخبرات، بما يصب في مصلحة البلدين الشقيقين. وأشاد الكسبي بأهمية الشراكة الأردنية - العراقية، مبدياً استعداد الوزارة لتقديم كل أشكال الدعم للمشاريع الإنشائية في العراق.


> فيسا هاكينن، السفير الفنلندي لدى العراق، التقى أول من أمس، برئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، حيث يزور السفير الإقليم بمناسبة انتهاء مهامه في البلاد. وناقش الجانبان الانتخابات العراقية المقبلة، فضلاً عن الجهود الرّامية لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان. وقدم السفير الفنلندي شكره وتقديره لحكومة الإقليم على ما قدمته من تنسيق وتسهيلات طيلة فترة عمله، مؤكداً مواصلة دعم بلاده لإقليم كردستان.


> الدكتور فايز الطراونة، رئيس الوزراء الأردني الأسبق، استقبله أول من أمس، نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، في مكتبه بالسفارة. وجرى خلال الاستقبال التأكيد على عمق العلاقات الراسخة بين البلدين على جميع الأصعدة.


> عبد الله بن راشد الميلوي، سفير سلطنة عمان لدى البحرين، التقى أول من أمس، برئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأعرب رئيس مجلس الشورى خلال اللقاء عن خالص التقدير للجهود الطيبة التي بذلها السفير خلال فترة عمله الدبلوماسي بالمملكة، منوهاً بالعلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، والحرص على تنميتها بما يترجم رؤى وتطلعات القيادتين الحكيمتين، ويحقق أهداف العمل الخليجي المشترك، متمنياً للسفير التوفيق والسداد في مهامه المقبلة.


> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، أقام أول من أمس، الاحتفال بالعيد الوطني بذكرى ثورة 23 يوليو (تموز)، بمقر المكتبة الوطنية، وذلك بالتزامن مع ختام شهر الثقافة المصرية الثالث. وعرض السفير في كلمته أمام الحفل الزخم الكبير الذى تشهده العلاقات المصرية - الصربية، بهدف ترجمة الصداقة الدبلوماسية الراسخة إلى مشروعات تعاون ملموسة في مختلف المجالات على رأسها الاقتصاد والسياحة والثقافة، على النحو الذي أظهرته سلسلة الأنشطة المتوالية والمشاركات كضيف شرف في مختلف المنتديات ببلغراد.


> وليد أبو علي، سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا، التقى أول من أمس، بوزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني محمود أبو مويس، لبحث سبل تعزيز التنسيق بين الوزارة والسفارة لتعزيز أواصر التعاون والشراكة بين فلسطين وماليزيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وأكد الوزير اهتمام وحرص الوزارة على تعزيز التعاون مع ماليزيا في مجالات اختصاصها، بما يشمل بناء توأمات بين الجامعات الفلسطينية والماليزية في مجال البحث العلمي، وتبادل الباحثين.


اختيارات المحرر

فيديو