تأهل سعودي لنصف نهائي سباق 400م... وترقب لبطل الكاراتيه حامدي

تأهل سعودي لنصف نهائي سباق 400م... وترقب لبطل الكاراتيه حامدي

القناص: النجومية الأولمبية في انتظار الأبطال العرب
الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]

بلغ العداء السعودي مازن الياسين نصف نهائي سباق 400 م وذلك بعد أن تصدر مجموعته في التصفيات وسيقام اليوم الاثنين نصف النهائي وسط ترقب وآمال سعودية بأن يحقق نتائج لافتة في السباق.

وحقق العداء السعودي رقماً شخصياً جديداً له بزمن 45.16 في الدور الأول بمجموعته التي تصدرها أمس.

من ناحية أخرى، سيكون بطل الكاراتيه السعودي آخر اللاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو حيث سيبدأ منافساته السبت المقبل وسط طموحات معلقة عليه لتحقيق نتائج ممتازة أمام خصومه في اللعبة.

من ناحيته، أكد الدكتور إبراهيم القناص رئيس الاتحاد العربي للكاراتيه وعضو الاتحاد الدولي للعبة أن بوابة النجومية الأولمبية تنتظر أبطال العرب في طوكيو حيث الظهور الأول للعبة أولمبياً على مستوى الكبار بعد أن ظهرت على مستوى الشباب في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة بالأرجنتين «بوينس آيرس 2018».

وتنطلق منافسات الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها حالياً العاصمة اليابانية طوكيو يوم الخميس المقبل حيث تشهد مشاركة عربية تتمثل في السعودي طارق حامدي لوزن فوق 75، والأردني عبد الرحمن مصاطفه لوزن تحت 67 والمصري عبد الله ممدوح لوزن تحت 75، والجزائرية لمياء مطوي لوزن فوق 61، والمصرية جيانا فاروق لوزن تحت 61، والمصرية فريال أشرف لوزن فوق 61، والمصرية رضوى السيد لوزن تحت 55، والكويتي محمد الموسوي في منافسات الكاتا، والمصري علي الصاوي لوزن تحت 67، والمغربية ابتسام صديني لوزن تحت 61.

ويشارك السوري وائل صهيب في منافسات الكاتا تحت العلم الأولمبي حيث حصل على بطاقة مشاركة ضمن بطاقات اللاجئين. وأوضح القناص أن الظهور العربي لن يكون شرفياً رغم شراسة المنافسة مؤكداً أن أبطال العرب تمرسوا على المنافسات الدولية وخطفوا الميداليات في البطولات العالمية وتصنيفهم الدولي متميز ولذلك ننتظر أن يكتبوا التاريخ في طوكيو». وأضاف: «نجحت مجهودات الاتحاد الدولي للعبة في إدراج لعبة الكاراتيه أولمبياً وذلك لتحقيق أعلى معدلات الظهور العالمي للاعبين واللاعبات ولتجسيد شعبية اللعبة وتاريخها الكبير، وسيكون الاتحاد العربي داعماً ومسانداً لكل ممثلي العرب في طوكيو نحو تحقيق الإنجازات المنتظرة». وفي لعبة الكاراتيه يوجد نوعان من المنافسات وهما كاتا (حركات) وكوميتيه (القتال)، وفي الأولى يؤدي الأفراد حركات هجومية ودفاعية ضد منافس افتراضي ويتم تسجيل النقاط بناءً على عوامل منها السرعة والإيقاع والتوازن والحدة والقوة. واختتم القناص حديثه قائلاً: «أقدم الشكر والتقدير لكافة زملائي في مجلس إدارة اتحاد اللعبة وكذلك الاتحادات العربية على ما يبذلونه من جهد كبير لتطوير اللعبة التي وصلت عربياً لتكون رائدة على المستوى الدولي بالأرقام وموعدنا مع منصات التتويج سيكون تجسيداً لهذا التطور.

وشاركت المملكة العربية السعودية بـ33 لاعباً ولاعبة في أولمبياد طوكيو 2020 يمثلون تسع رياضات مختلفة، وهو أكبر عدد من الرياضات تشارك فيه المملكة على مدار تاريخها الأولمبي والذي بدأ في نسخة ميونيخ عام 1972.

ويترأس الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الوفد السعودي المشارك في دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو بداية من 23 يوليو (تموز) الجاري.

وتتجه الأنظار للاعب الكاراتيه الصاعد طارق حامدي صاحب ذهبية التصفيات الأولمبية التي اختتمت بباريس قبل شهر ونصف، للمنافسة على إحدى الميداليات في أول ظهور أولمبي للعبة الكاراتية للكبار بعد أن دخلت اللعبة تاريخ الأولمبياد في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب بالأرجنتين عام 2018. وحقق خلالها السعودي محمد عسيري الميدالية الذهبية لمنافسات وزن 61 كجم للمرة الأولى في تاريخ السعودية.


السعودية اليابان أولمبياد رياضة سعودية

اختيارات المحرر

فيديو