مصر: بدء استخراج شهادات للحاصلين على اللقاح

مصر: بدء استخراج شهادات للحاصلين على اللقاح

الأحد - 23 ذو الحجة 1442 هـ - 01 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15587]
فرق التواصل تقدم التوعية الصحية للوقاية من الفيروس (صفحة «الصحة المصرية» على «فيسبوك»)

أعلنت وزارة الصحة المصرية «بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس (كورونا) للراغبين في استخراجها»، كما أكّدت توافر «أدوية علاج (كوفيد - 19) بالمستشفيات في ربوع البلاد».

ووفق إفادة السلطات الصحية المصرية مساء أول من أمس، فقد «تم تسجيل 45 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و4 حالات وفاة جديدة». وذكرت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أمس، أنه «سوف يتم استخراج شهادات التطعيم بلقاح فيروس (كورونا) المعتمدة، من خلال 126 مكتباً مخصصاً لتلك الشهادات للمصريين ولغير المصريين». وقال متحدث «الصحة المصرية»، خالد مجاهد، إن «تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية، كما تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، وفي حالة المسح الإلكتروني لذلك الرمز عن طريق الموبايل تظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقف تلقي لقاح الفيروس».

بينما أشار مجاهد إلى أنه «جار الانتهاء من تطبيق الموبايل الإلكتروني بنسختين لـ(الأندرويد)، و(الأيفون) ليكون بمثابة جواز سفر صحي إلكتروني، يمكن استخدامه في المطارات، حيث يقوم المسافر بإدخال بياناته على التطبيق، ويقوم التطبيق بالتعرف على شهادة التطعيم بلقاح فيروس (كورونا) المعتمدة الخاصة بالمسافر، كما يتضمن خاصية إظهار موقف التطعيم من خلال 3 ألوان (أحمر) إذا كان الشخص غير حاصل على لقاح ضد الفيروس، و(أصفر) إذا كان الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح، و(أخضر) إذا كان الشخص حاصل على جرعتين من اللقاح، وبذلك يمكن استخدام تلك الخاصية في الأماكن المختلفة التي تتطلب التعرف على موقف الأشخاص من تلقي اللقاح».

وتشير السلطات الصحية بمصر إلى أن «إجمالي ما سيتم توريده من لقاحات ضد الفيروس خلال الفترة من أغسطس (آب) الحالي وحتى نهاية العام، يصل إلى 148.2 مليون جرعة، ما يكفي لتطعيم 83.7 مليون مواطن». وتناشد «الصحة المصرية» المواطنين لـ«حجز اللقاحات بالتسجيل عبر موقعها الإلكتروني وذلك للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس».

في السياق نفسه، أكدت مصر أن «المخزون الاستراتيجي لأدوية علاج فيروس (كوفيد - 19) آمن ومتوفر بالمستشفيات التي تستقبل المشتبه في إصابتهم بالفيروس». وأشارت «الصحة» إلى أنه «تم تأمين المخزون الاستراتيجي من الأدوية بمستشفيات (العزل)»، موضحة أنه «تم مراجعة المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية لتوفير جميع الاحتياجات على المستوى المحلي، خاصة أدوية البروتوكول العلاجي لفيروس (كورونا)، وأدوية الطوارئ، والمستلزمات الطبية والوقائية».

فيما تواصل «الصحة» رفع استعداداتها بجميع المحافظات المصرية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس (كورونا)، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. ويبلغ «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، 284215 من ضمنهم 229712 حالة تم شفاؤها، و16518 حالة وفاة».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو