السعودية: بدء اشتراط التحصين لدخول المنشآت والمناسبات واستخدام النقل العام

السعودية: بدء اشتراط التحصين لدخول المنشآت والمناسبات واستخدام النقل العام

فتح الأبواب أمام السياح مكتملي جرعات اللقاحات المعتمدة
الأحد - 23 ذو الحجة 1442 هـ - 01 أغسطس 2021 مـ
يلزم إبراز تطبيق «توكلنا» للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين (سدايا)

بدأت السعودية اليوم (الأحد)، تطبيق شرط التحصين المعتمد من وزارة الصحة على جميع المواطنين والمقيمين لدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت الحكومية والخاصة والتعليمية واستخدام وسائل النقل العام.

وأكدت وزارة الداخلية إلزامية إبراز تطبيق «توكلنا» للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين عند دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، أو أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، أو أي منشأة حكومية أو خاصة، سواء لأداء الأعمال أو المراجعة، أو أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، وعند استخدام وسائل النقل العامة.

وشدّدت الوزارة، على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.

وتزامناً مع ذلك، فتحت السعودية أبوابها للسياح ورفعت تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية، بعد فترة توقف إثر تداعيات جائحة «كورونا» مع الحفاظ على أولوياتها في سلامة وصحة السياح والمواطنين والمقيمين، بالالتزام بإجراءات واضحة وميسّرة لكل من يتطلعون إلى زيارة البلاد.

وأشارت وزارة السياحة إلى إمكانية دخول السياح المحصنين بالكامل، ممن تلقوا جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السعودية (فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا) أو جرعة واحدة من (جونسون آند جونسون)، إلى المملكة دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار (بي سي آر) وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادرة.

ويتعيّن على الزوار تسجيل بياناتهم المتعلقة بجرعات التطعيم على البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة لذلك، وتسجيل بياناتهم أيضاً عبر تطبيق «توكلنا»، وإبرازه لدخول الأماكن العامة. كما يُمكن للراغبين التقدم للحصول على التأشيرة السياحية عبر الموقع الإلكتروني «روح السعودية».

في السياق ذاته، أكدت وزارة السياحة اقتصار العمل في مرافق الإيواء السياحي على العاملين المحصنين تحصيناً كاملاً باللقاح، مشيدة بحرص العاملين والمرافق على تحصين أنفسهم، إذ بلغت نسبة العاملين المحصنين قرابة 100 %.

وأشارت إلى أنه من منطلق الحرص على سلامة وأمن الجميع؛ فإن المنشآت المخالفة لهذه التعليمات ستعرض نفسها للعقوبات النظامية بالغرامة التي تصل إلى 100 ألف ريال أو إلغاء الترخيص، أو كلاهما.


السعودية السعودية الصحة سفر و سياحة سياحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو