عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 21 ذو الحجة 1442 هـ - 30 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15585]

> فيصل بن غازي حفظي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا، قدّم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لخادم الحرمين الشريفين، لرئيسة المراسم جيكا اينتيلا، في مقر وزارة أوروبا والشؤون الخارجية في العاصمة تيرانا. يذكر أن السفير حفظي تولى سابقاً منصب نائب السفير السعودي لدى أستراليا وبلجيكا.


> سلطان بن عبد الرحمن المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية غانا لدى المملكة محمد تيجاني حبيبو. وجرى، خلال اللقاء، مناقشة المشاريع التنموية القائمة والمقدمة من قبل المملكة عبر الصندوق السعودي للتنمية التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بجمهورية غانا. وأعرب السفير عن امتنانه للجهود التي تقوم بها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، من خلال الصندوق السعودي للتنمية والمشاريع التنموية.


> مجدي الظفيري، نائب وزير الخارجية الكويتي، اجتمع أول من أمس، بسفير كندا لدى الكويت لويس بيير إيمون، وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله. وعبّر نائب الوزير خلال اللقاء عن تمنياته للسفير بالتوفيق والسداد في مهامه المستقبلية. حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر.


> عبد الله بن راشد المديلوي، سفير سلطنة عُمان في المنامة، استقبل أول من أمس، علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، بمناسبة انتهاء فترة عمله، حيث أشاد الوزير بعمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، معرباً عن شكره وتقديره للجهود الطيبة التي بذلها السفير خلال فترة عمله، متمنياً له دوام التوفيق والسداد. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره لما لقيه من دعم وتعاون، ما أسهم في تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين.


> كامل الوزير، وزير النقل المصري، استقبل أول من أمس، رامون كاساريس، سفير إسبانيا في القاهرة، وذلك لتدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، خاصة في مجالي السكك الحديدية ومترو الأنفاق. وأكد الجانبان عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين والقيادة السياسية في البلدين والتعاون المثمر في شتى المجالات ومنها قطاع النقل، وأكد الوزير على التطلع إلى مزيد من التعاون مع الشركات الإسبانية في قطاع النقل، خاصة أن هناك فرصاً استثمارية واعدة في قطاع النقل في مصر.


> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، أعلنت أول من أمس، الانتهاء من إنشاء وتركيب أول محطة رصد لحظية لرصد مستويات الضوضاء البيئية بمبنى محافظة الفيوم (103 كم جنوب غرب القاهرة)، في إطار تنفيذ خطة الحكومة لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئي باستراتيجية التنمية المستدامة 2030. وأشارت إلى أن إنشاء تلك المحطة يأتي استكمالاً لأعمال التوسع في نطاق الشبكة القومية لرصد مستويات الضوضاء لتشمل المناطق السكنية المختلفة على مستوى الجمهورية، لإعداد الحلول والخطط الاستراتيجية للحد من الضوضاء.


> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل أول من أمس، بدم سنداس سفير جمهورية النيبال لدى مملكة البحرين، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأشاد رئيس مجلس الشورى بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين، مؤكداً حرص المملكة على تعزيز التعاون بما يلبي المصالح المشتركة، ويحقق المزيد من التقدم للبلدين في المجالات كافة. من جانبه، ثمّن السفير الرعاية والاهتمام اللذين تحظى بهما الجالية النيبالية والمساعي المستمرة لفتح المزيد من آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين.


> محمود الهباش، قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، استقبل أول من أمس، محمد أبو وندي سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى دولة فلسطين. وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية وعلى رأسها قضية القدس والمسجد الأقصى المبارك في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية بحق الحرم القدسي الشريف من اقتحامات وإغلاق ومنع حرية الوصول إليه.


> أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق في القاهرة، استقبل أول من أمس، أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة المصرية، وأشار رئيس الجامعة إلى عمق الروابط والعلاقات بين الشعبين الشقيقين، مؤكداً مساندة الطلاب العراقيين، وتقديم أفضل سُبل التعليم الحديث لتزويدهم بالعلم والثقافة ليستطيعوا خدمة بلادهم أرض الرافدين.


اختيارات المحرر

فيديو