ما أفضل الكمامات للوقاية من سلالة «دلتا»؟

ما أفضل الكمامات للوقاية من سلالة «دلتا»؟

الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ
سيدة ترتدي كمامة في بريطانيا (أ.ب)

تعد سلالة «دلتا» من فيروس «كورونا» من أكثر السلالات إثارةً للقلق في الوقت الحالي نظراً لانتقالها بشكل أسرع من غيرها، ولكونها مسؤولة الآن عن أكثر من 75% من الإصابات الجديدة بعدد من الدول الكبرى، من بينها الهند والصين وروسيا وإندونيسيا وأستراليا وبنغلاديش وبريطانيا وجنوب أفريقيا والبرتغال وإسرائيل.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، أن تصبح «دلتا» السلالة الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة.

وفي هذا السياق، نقلت شبكة «فوكس نيوز» عن مسؤول سابق في هيئة الغذاء والدواء الأميركية قوله إن هناك أنواعاً معينة من الكمامات توفر حماية أفضل ضد هذه السلالة شديدة العدوى.

وقال الدكتور سكوت غوتليب، المدير السابق لهيئة الغذاء والدواء الأميركية: «جودة الكمامة مهمة جداً في هذه المرحلة من الوباء. وأعتقد أن أفضل قناعين للوجه للوقاية من سلالة دلتا هما KN95 وN95».



وأضاف: «تم تصميم كلا القناعين لتصفية 95% من الجسيمات. ولحسن الحظ، هذان القناعان أصبحا متاحين على نطاق واسع الآن بعد أن كان هناك نقص فيهما في وقت مبكر من الوباء».

ويعمل القناعان بنفس التقنية، والتي تعتمد على مرشح يقوم بمحاصرة الجسيمات المحملة بالبكتيريا والفيروسات قبل أن تمر عبر القناع.

وتنتشر سلالة «دلتا»، التي ظهرت للمرة الأولى في الهند، في 124 دولة وإقليماً حالياً، مقابل 180 تتفشى فيها متحوّرة «ألفا» التي ظهرت في بريطانيا، و130 دولة تنتشر فيها متحورة «بيتا» التي جرى رصدها لأول مرة في جنوب أفريقيا، إضافةً إلى 78 دولة توجد فيها متحورة «غاما» التي ظهرت في البرازيل.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة