تقدم التحقيق الأممي في نشأة «كورونا»

تقدم التحقيق الأممي في نشأة «كورونا»

مدير «الصحة العالمية»: مخاطر الحج كانت صفراً
الثلاثاء - 18 ذو الحجة 1442 هـ - 27 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15582]
مدير «الصحة العالمية» خلال افتتاح مكتب المنظمة في البحرين أمس (بنا)

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، أن المنظمة تحقق تقدماً في تحقيق نشأة فيروس «كورونا»، مؤكداً اكتمال المرحلة الأولى بنجاح، لكنه أشار إلى وجود بعض التحديات في خوض المرحلة الثانية تتعلق بمشاركة البيانات.

جاء ذلك خلال حديثه أمس في مؤتمر صحافي أقامته وزارة الصحة البحرينية، تزامناً مع افتتاح مكتب رسمي للمنظمة في البحرين.

وفي رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عن تعامل المنظمة مع امتناع الصين عن المشاركة في المرحلة الثانية من التحقيقات، أوضح غيبريسوس أن المنظمة تسعى لمعالجة ذلك، قائلاً: «نأمل من الصين أن تستمر في المشاركة، لأن معرفتنا لأصل الفيروس أمر مهم للغاية، ولا يمكننا أن نمنع الجائحة المقبلة إذا لم نعرف كيف بدأت هذه الجائحة». وأضاف: «لا نريد أن نلوم أحداً، بل كل ما نريده هو معرفة كيف بدأ الفيروس كي نتهيأ له في المستقبل».

من جهة ثانية، أشاد المدير العام للمنظمة بالإجراءات الاحترازية التي قامت بها السعودية خلال موسم الحج، مشيراً إلى أن المملكة بذلت ما في وسعها خلال حج هذا العام والعام الماضي، بحيث أصبحت درجة المخاطر «صفراً». وأكد غيبريسوس استمرار المنظمة في دعم الجهود السعودية لمجابهة الجائحة.

من جانبها، أوضحت فائقة الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، خلال المؤتمر الصحافي، أن افتتاح المكتب الرسمي لمنظمة الصحة العالمية في البحرين في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم للتصدي للجائحة، يعزز العمل والتنسيق المشترك، ومن شأنه تسهيل تبادل الخبرات والمعلومات. وعن جهود البحرين في مواجهة الجائحة، أفادت بأن عدد الفحوصات اليومية يصل إلى 20 ألفاً.

كما أوضح وكيل وزارة الصحة، وليد المانع، أن البحرين لقّحت مليون شخص، أي ما يعادل نحو 70 في المائة من السكان، مؤكداً رفع الطاقة الاستيعابية لعدد الجرعات لتصل إلى 31 ألفاً يومياً.
... المزيد


العالم الصحة العالمية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو