عيناك قد تكشفان عن إصابتك بمشكلات صحية خطيرة

عيناك قد تكشفان عن إصابتك بمشكلات صحية خطيرة

الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ
العيون قد تقدم نظرة حيوية على صحة الجسم (رويترز)

يمكن أن تقدم العينان نظرة حيوية على صحة الجسم، وأن ترصدا إصابته بمشكلات خطيرة؛ وفقاً للخبراء.

وتحدثت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية مع عدد من اختصاصيي البصريات وجراحي العيون من جميع أنحاء المملكة المتحدة عن التغييرات والأعراض الدقيقة التي قد تظهر بالعين وتشير إلى إصابة الشخص بمشكلة صحية معينة.

وذكرت الصحيفة 7 مشكلات صحية قد تكشفها العين؛ هي:
1- ورم بالمخ:

قد يشير تورم العصب البصري في الجزء الخلفي من العين إلى وجود ورم في المخ، وهذا هو سبب أهمية إجراء فحوصات العين المنتظمة كل عامين.


2- مرض السكري:

يمكن أن تدل الرؤية المشوشة على إصابة الشخص بمرض السكري.

فقد أكد الخبراء أن عدم علاج مرض السكري قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء مثل الكلى والعين.

وتقع شبكية العين في الجزء الخلفي من العين وهي مسؤولة عن اكتشاف الضوء ونقل هذه الإشارة إلى الدماغ، مما ينتج عنه صورة بصرية.

ويمكن أن تتضرر الشبكية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ الأمر الذي يُعرف باسم «اعتلال الشبكية السكري».


3- أمراض الكبد:

يمكن أن يعني وجود مسحة صفراء في بياض العين إصابة الشخص بأمراض الكبد.

ووفقاً للخبراء، يتحول بياض عينيك إلى اللون الأصفر عندما يحتوي جسمك على كثير من البيليروبين، وهي مادة صفراء تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يكون ذلك علامة على وجود مشكلات في الكبد.

وقد تشمل الأعراض الأخرى لأمراض الكبد الشعور بالتعب الشديد والضعف طوال الوقت، وفقدان الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.


4- الغلوكوما:

إلى جانب الرؤية الباهتة، قد يكون وجود ألم في العين مع الغثيان، أو فقدان الرؤية المفاجئ، أو رؤية دوائر قوس قزح أو أضواء ساطعة، أولى علامات الإصابة بالغلوكوما (المياه الزرقاء).

والغلوكوما مشكلة تنتج عن ارتفاع ضغط العين؛ الأمر الذي يتسبب في تلف العصب البصري، ويؤدي في حالة عدم علاجه بالشكل الملائم إلى فقدان الرؤية تماماً.


5- السكتة الدماغية:

قد يشير وجود ألم أو ضغط في العين إلى احتمالية إصابة الشخص بسكتة دماغية، خصوصاً إذا كان هذا الألم مصحوباً برؤية الشخص بقعاً سوداء أو رمادية متحركة، أو خيوطاً تشبه خيوط العنكبوت.



6- ارتفاع نسبة الكولسترول:

يقول الخبراء إن ظهور حلقة رمادية أو بيضاء حول القرنية قد يشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، حيث إن هذه الحلقة قد تنتج عن ترسبات الدهون في حافة القرنية.


7- الاكتئاب:

يمكن أن يدل تجعد وترهل الجلد حول العينين على إصابة الشخص بالاكتئاب.

فقد أكد الخبراء أن الاكتئاب والتوتر قد يؤثران على مرونة الجلد الرقيق الموجود حول منطقة العين، ويضعفان العضلات الموجودة تحته مباشرة.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو