تحصين أكثر من نصف سكان السعودية بجرعة واحدة على الأقل ضد «كورونا»

تحصين أكثر من نصف سكان السعودية بجرعة واحدة على الأقل ضد «كورونا»

«الصحة»: جرعة واحدة من اللقاح لا تكفي لمقاومة «دلتا»
الأحد - 16 ذو الحجة 1442 هـ - 25 يوليو 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن نصف سكان المملكة باتوا محصنين ضد فيروس كورونا بجرعة واحدة على الأقل، وأن نحو 20 في المائة من السكان تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس.

وأكدت وزارة الصحة السعودية، أن الفيروس المتحور «دلتا»، هو أكثر المتحورات خطورة بسبب سرعة انتشاره، وأن المتحورات المثيرة للقلق إلى جانب المتحور «دلتا»، هي «ألفا»، و«بيتا، و«غاما»، وأسرعها انتشاراً المتحور «دلتا»، وللوقاية منه يجب أخذ جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إن جرعة واحدة من اللقاح لا تكفي لمقاومة الفيروس المتحور «دلتا»، وشدد على أهمية المسارعة باستكمال جرعات لقاح «كورونا»، مشيراً إلى أنه جرى التوسع في إتاحة مواعيد أخذ جرعات لقاح «كورونا» بشكل أكبر.

وجدد المتحدث التأكيد على إمكانية أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين مضادة لفيروس «كورونا».

وسجلت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، 1194 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 518 ألفاً و143 حالة، بينها 10 آلاف و847 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 1408 حالات حرجة.

وأضافت أن حالات التعافي وصلت إلى 499 ألفاً و129 حالة، بتسجيل 1164 حالة تعافٍ جديدة، في حين سُجلت 12 وفاة رفعت الإجمالي إلى 8167 حالة وفاة.

وأعلنت «الصحة»، عن إمكانية حجز موعد الجرعة الثانية من لقاح «كورونا» بعد مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من أخذ الجرعة الأولى.

ونصحت بالتواصل مع مركز «937» للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

إلى ذلك، أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد افتتاح مسجدين بعد إخلائهما مؤقتاً وتعقيمها في منطقتين بعد ثبوت حالتي إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 169 يوماً 1893 مسجداً.

وأوضحت أن المساجد التي جرى تعقيمها احترازياً وإعادة فتحها هي مسجد واحد في كل من منطقتي الرياض وجازان.

وبينت أن تلك الإجراءات المتخذة لمزيد من الحرص على سلامة المصلين، إضافة لعمليات النظافة والصيانة المستمرة لجميع المساجد، داعية المصلين ومنسوبي المساجد بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو