مصر لترشيد الاستهلاك في دور العبادة

مصر لترشيد الاستهلاك في دور العبادة

الأحد - 16 ذو الحجة 1442 هـ - 25 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15580]

ضمن خططها لترشيد استهلاك الماء والكهرباء، تعتزم الحكومة المصرية، تنفيذ خطة خلال العام المالي الحالي لضبط استخدامات دور العبادة، بهدف توفير نحو 100 مليون جنيه سنوياً (الدولار 15.7 جنيه تقريباً)، وفق ما تأمل الحكومة.
وقال وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، أمس، إن «الوزارة تخطط خلال العام المالي الحالي 2021/ 2022 لتركيب 40 ألف عداد مُسبق الدفع للمساجد الأهلية وملحقاتها، والكنائس وملحقاتها، لتحقيق توفير يبلغ حوالي 100 مليون جنيه سنوياً، نتيجة الطاقة المستهلكة في الإنارة العامة في المساجد والكنائس». وأوضح وزير التنمية المحلية أن المساجد التابعة لوزارة الأوقاف «ستتحمل الأخيرة استهلاكها من الكهرباء»، مشيراً إلى أنه «تم الانتهاء من تركيب 25 ألف عداد مسبوق الدفع في المساجد الأهلية وملحقاتها والكنائس وملحقاتها، مما حقق توفيرا بلغ 60 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي». وأضاف شعراوي أنه «تم الانتهاء من تركيب 68 ألف قطعة موفرة لمياه الشرب في 35 ألف مسجد أهلي، و7 آلاف كنيسة ومبنى خدمي، وذلك في ضوء البروتوكول الموقع بين الوزارة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتركيب عدادات كودية لمياه الشرب، والقطع الموفرة الاستهلاك في المياه بدور العبادة».
وطالب شعراوي الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بـ«تحديد مسئول للصيانة الدورية للقطع الموفرة لاستهلاك المياه، قصد ضمان الحفاظ عليها من التلف أو السرقة، ومختص من كل محافظة مع الشركة القابضة للتوسع في تركيب القطع الموفرة، وموافاة الوزارة بإجراءات التركيب في كل وحدة محلية بالمحافظات».
وشرح الوزير أن «القطع الموفرة لاستهلاك المياه بدور العبادة تخفض استهلاك المياه بحوالي 50 في المائة، وأن (التنمية المحلية) توفر الاعتمادات اللازمة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتركيب هذه القطع الموفرة، فيما تقوم فرق عمل الوزارة بمتابعة أعمال التركيب بالمحافظات وحل أي مشكلات تعوق التنفيذ».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة