عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15579]

> فيصل بن فلاح الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوبا، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده لنائبة وزير العلاقات الخارجية الكوبي أناجانسي رودريغيز كاميخو. وأشادت النائبة بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين وحرص بلادها على تطويرها وتوسيع مجالات التعاون.


> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، بعثت أول من أمس، برقيتي تهنئة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المصري، وإلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ المصري، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة يوليو (تموز) المجيدة، معربة عن أطيب التهاني والتمنيات لهما، وللشعب المصري، بدوام التقدم والازدهار. وأشادت بمتانة العلاقات الأخوية الوثيقة، والتاريخية الوطيدة، والاستراتيجية العميقة، بين بلادها ومصر، مؤكدة موقف مملكة البحرين التاريخي الراسخ، الداعم لأمن واستقرار مصر.


> علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، أشاد أول من أمس، بنجاح المملكة العربية السعودية في تنظيم مناسك الحج في أجواء صحية آمنة، رغم التحديات الاستثنائية المرتبطة بجائحة فيروس «كورونا» وتحوراته الجديدة. وأعرب الوزير عن الشكر والتقدير لقيادة المملكة على جهودها العظيمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام وحرصها على إقامة الشعيرة وتسهيل أداء ضيوف الرحمن مناسكهم، وفق إجراءات احترازية مثالية وفرت أعلى معايير الصحة والسلامة والراحة والطمأنينة، بفضل تضافر جهود المؤسسات الأمنية والصحية كافة.


> محمد مصطفي، سفير مصر لدى جيبوتي، أجرى أول من أمس، حواراً مع التلفزيون الجيبوتي، بمناسبة ذكرى العيد القومي لمصر المواكب لذكرى ثورة «23 يوليو (تموز)». واستعرض السفير، خلال المقابلة، مخرجات لقاء القمة الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، خلال زيارة الرئيس المصري إلى جيبوتي في مايو (أيار) الماضي، كما تطرق إلى الزخم الحالي الذي يشهده مسار العلاقات الثنائية، بهدف تحقيق شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين.


> سيدي ولد الزحاف، وزير الصحة الموريتاني، شارك أول من أمس، عبر الاتصال عن بُعد، بمؤتمر صحافي إقليمي منظم لصالح وسائل الإعلام الدولية حول الموجة الثالثة من جائحة «كوفيد - 19» والإجراءات المتخذة لتوزيع اللقاحات المنتظرة قريباً في أفريقيا. وبيّن الوزير أن الخطة الوطنية للتلقيح تستهدف نسبة 63 في المائة من السكان، وأن الشبكة الوطنية للتلقيح موجودة في مختلف المراكز الصحية والمستشفيات بهدف تلقي أكبر عدد من المستهدفين لهذا اللقاح، خصوصاً الفئات الأكثر هشاشة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.


> عبد الرحمن العتيبي، سفير الكويت لدى هولندا، أشرف أول من أمس، على عملية توزيع لحوم الأضاحي على نحو 500 أسرة في مدينتي أمستردام ولاهاي، بالتعاون بين سفارة دولة الكويت في هولندا والأمانة العامة للأوقاف. وأكد السفير أن هذه اللفتة الإنسانية حظيت بتقدير وامتنان الجاليات الإسلامية والأسر المحتاجة في هولندا. وأشار إلى أن بادرة الكويت تأتي استشعاراً لظروف المحتاجين وتقديم يد العون والمساعدة عبر سفاراتها ومؤسساتها الخيرية.


> هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، التقت أول من أمس، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة «كوبتك أورفانز» نرمين رياض، لبحث سبل التعاون بين المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمؤسسة. وخلال الاجتماع، أشارت الوزيرة إلى أن مصر تعطي الأولوية لمعالجة الفجوات التنموية على مستوى المحافظات للقضاء على الفقر وعدم المساواة والبطالة بجميع المعدلات، كما تركز مصر على تحسين نوعية الحياة في المجتمعات الريفية من أجل التنمية الريفية المستدامة، مؤكدة أن المبادرة مشروع تنموي غير مسبوق.


> محمد نذر الإسلام، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، هشام بن عبد الرحمن آل خليفة، محافظ محافظة العاصمة البحريني، حيث استعرض الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما يسهم في توطيد العلاقات وتعزيزها تحقيقاً للأهداف والمصالح بين البلدين الصديقين. وأشاد السفير بعمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين، مثمناً في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي قامت بها مملكة البحرين للتصدي لجائحة كورونا والتخفيف من أضرار الجائحة على جميع المواطنين والمقيمين.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة