العيد ينعش المسرح المصري

العيد ينعش المسرح المصري

«ليلتكم سعيدة» و«أفراح القبة» الأبرز
الخميس - 13 ذو الحجة 1442 هـ - 22 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15577]
محمد علي رزق في مسرحية «ليلتكم سعيدة»

يشهد المسرح المصري انتعاشة لافتة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث يعرض كل من القطاع الحكومي والخاص مسرحيات جديدة خلال الموسم الجديد، وذلك بعد تخفيف إجراءات الاحتراز من وباء كورونا في البلاد.
ويؤكد الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، استعداد فرق البيت الفني للمسرح لاستقبال الجمهور وإسعاده خلال الأيام المقبلة. ويقول مختار لـ«الشرق الأوسط»: «إن المسرح المصري يشهد انفراجة وانتعاشة كبيرة منذ عام 2016. ليس في القطاع العام فقط بل في القطاع الخاص أيضاً»، مشيراً إلى أنّ «عروض هذا العام مختلفة، خصوصاً بعد تقديم وزارة الثقافة المصرية أكثر من 23 عرضاً (أون لاين) بشكل مبهر ومميز العام الماضي، وهذا الاختلاف يكمن في تفعيل مبادرة (عودة الروح) الخاصة بالمسرح المصري».
وتقدم فرقة المسرح القومي عرض «ليلتكم سعيدة» من إخراج خالد جلال ومن بطولة محمد علي رزق، مريم السكري، بسنت صيام، العرض عن قصة «مطربة الكورس» لـتشيكوف، ورغم أنّ أحداث القصة بالأساس ليست كوميدية لكن طريقة اللبس والكلام ولغة الجسد التي قدمها المخرج خالد جلال أعطت للعرض شكلاً مختلفاً عن علاقة الأطراف الرئيسية في القصة وهم (الزوجة والزوج والمغنية)، إذ يرتبط الزوج بعلاقة مع المغنية ويزورها في منزلها وتذهب الزوجة لها، وبعد اختباء الزوج تنفرد زوجته بالمغنية وتأخذ منها أموالها ومجوهراتها بعد أن تخبرها بأنّه اختلس الأموال لينفقها على نزواته الشخصية.
أمّا «فرقة مسرح الطليعة» فتقدم عرض «الصندوق» في قاعة زكي طليمات بمسرح «الطليعة» عن قصة «أحلام الدمى» لـطه سادات، تأليف وأشعار محمد زناتي وبطولة ياسر الطوبجي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي في وقت غير مسمى عن مجموعة من الشخصيات يربطهم حلم واحد ومكان واحد، وهو الخروج منه لتحقيق ما يطمحون. كما تفتتح الفرقة أيضاً في قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة عرضها الجديد «سيدة الفجر» من تأليف الكاتب الإسباني اليخاندرو كاسونا، وإخراج أسامة رؤوف.
وتستقبل فرقة مسرح الشباب جمهور عيد الأضحى في عرض «أفراح القبة»، على المسرح العائم الصغير بالمنيل، عن رواية الكاتب نجيب محفوظ، كتابة وإخراج محمد يوسف المنصور، بطولة محمد تامر، وسمر علام، وحنان عادل، وتدور أحداثها حول رجل يملك مسرحاً وفرقة تمثيلية يقرّر تقديم مسرحية ألّفها أحد أبطال الفرقة، تناولت أحداثها حياتهم الشخصية وتفاصيلها ويكتشف الممثلون هذا الأمر فيطالبون بوقفه، لكنّ صاحب الفرقة يقرّر الاستمرار في المسرحية.
ووفق مختار فإنّ عروض الفرق التابعة لوزارة الثقافة لن تقتصر على مسارح القاهرة والإسكندرية فقط، بل ستشمل أكثر من 21 محافظة ضمن مبادرة (تجوال) التي اعتمدتها وزارة الثقافة وستبدأ فعالياتها منتصف شهر أغسطس (آب) المقبل، وستجوب الكثير من القرى المصرية، أيضاً تماشياً مع مبادرة الرئيس المصري (حياة كريمة).
وتفتتح فرقة مسرح القاهرة للعرائس العرض المسرحي الجديد «نجوم من خشب» من تأليف حمدي عطية، ومن إخراج سيد رستم، فيما تقدم فرقة المسرح القومي للأطفال عرضها الجديد «عفركوش» من تأليف عيسى جمال، وإخراج عادل الكومي، على مسرح متروبول بالعتبة.
وشهد المسرح في مصر زخماً لافتاً خلال السنوات الماضية، بعد نجاحه في اجتذاب الكثير من نجوم الصف الأول بالدراما والسينما، إذ اتجه الكثير منهم للمشاركة في بعض العروض التابعة للقطاع الخاص، وتختلف عن عروض القطاع الحكومي بارتفاع أسعار تذاكرها وتقديمها خارج البلاد.
ويقدم مسرح البالون بالعجوزة العرض الغنائي الاستعراضي «سيد درويش»، بطولة لقاء سويدان وميدو عادل، وتأليف السيد إبراهيم وإخراج أشرف عزب، ومن إنتاج فرقة «أنغام الشباب» وتتناول سيرة «سيد درويش» ومعاناته خلال مشواره وعلاقته بالراقصة «جليلة» التي تزوجها وتقوم بدورها الفنانة لقاء سويدان التي قالت في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» إنّ استمرار تقديم العرض للموسم الثالث على التوالي علامة على نجاح جميع صناعه في تقديم مادة جذابة تتسم بالرقي ولها جمهور عريض.


مشيرة إلى أنّ «المسرح له سحر خاص رغم المجهود الكبير المبذول على خشبته مقارنة بباقي الفنون الأخرى».
ويؤكد مختار أنّ عروض البيت الفني للمسرح ستعمل على استقطاب أسماء فنية بارزة مثل الفنان سامح حسين، وسارة درزاوي، وحنان مطاوع وغيرهم. مع السماح بنسبة حضور 70 في المائة من الطاقة الاستيعابية لكل مسرح.
وعلى مستوى القطاع الخاص يقدم الفنان المصري أشرف عبد الباقي مسرحية «جريما في المعادي» في فندق تايم مارينا بالساحل الشمالي وتستمر العروض خلال إجازة عيد الأضحى، وهو من بطولة مجموعة من الشباب ومنهم سليم سليمان وياسمين سمير وتأليف وإخراج أشرف عبد الباقي.
ويواصل الفنان هاني رمزي عرض مسرحية «أبو العربي» على مسرح غراند طيبة في القاهرة بعد عرضها للمرة الأولى في عيد الفطر الماضي، المسرحية من بطولة داليا البحيري وأحمد فتحي وحجاج عبد العظيم ومحمد جمعة تأليف محسن رزق وإخراج تامر كرم.
ويستعد الفنان الكبير يحيى الفخراني لتقديم عرضه المسرحي الكوميدي الغنائي الجديد «يا ما في الجراب يا حاوي» عقب إجازة عيد الأضحى المبارك على مسرح مكتبة الإسكندرية ضمن عروض «كايرو شو» في إطار أحداث تجمع ما بين الصراع والحب والخيانة بطابع كوميدي غنائي. مستوحى من رائعة بيرم التونسي والملحن أحمد صدقي «ليلة من ألف ليلة».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو