غني يتهم «طالبان» بالارتباط بـ«القاعدة»

غني يتهم «طالبان» بالارتباط بـ«القاعدة»

الحركة المتمردة تلتزم «وضعاً دفاعياً» خلال عيد الأضحى 
الخميس - 13 ذو الحجة 1442 هـ - 22 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15577]
امرأة مع طفلتيها في سوق بالعاصمة الأفغانية كابل أمس (أ.ف.ب)

أعاد الرئيس الأفغاني أشرف غني، أمس (الأربعاء)، إحياء علاقة حركة «طالبان» بتنظيم «القاعدة» وجماعات أخرى متهمة بالإرهاب، مؤكداً أن حكومته لن تسمح بتحويل أفغانستان من جديد إلى «ملجأ للمتمردين».

وجاء هجوم غني على «طالبان» خلال تفقده «مركز قيادة العمليات الخاصة» في كابل بمناسبة عيد الأضحى، وهو هجومه الثاني على الحركة في يومين بعدما اتهمها أول من أمس بأنها «غير جادة في الوصول إلى سلام بأفغانستان بحسب ما ظهر من مواقفها خلال مفاوضات الدوحة» بين ممثليها والحكومة الأفغانية.

ونقلت وسائل إعلام محلية أفغانية عن غني قوله، أمس، إن «طالبان» لديها «ارتباطات عميقة بتنظيم (القاعدة) وجماعتي (لشكر طيبة) و(جيش محمد) الباكستانيتين»، عادّاً أن «طالبان» تريد تحويل أفغانستان إلى «ملجأ للمتمردين»، لكن حكومته «لن تسمح بحدوث ذلك». وقال غني أيضاً: «هدفنا هو حماية أفغانستان والحريات والمساواة والإنجازات التي تحققت في العشرين عاماً الماضية، لكن نية العدو هي الظلام»، مضيفاً للجنود: «أنتم تثبتون للعدو أنه سيأخذ أحلامه إلى القبر».

وجاءت زيارة غني إلى «مركز قيادة العمليات الخاصة» في وقت أكدت فيه حركة «طالبان»، ، أنها لن تقاتل في عطلة عيد الأضحى إلا للدفاع عن النفس، لكنها لم تعلن عن وقف رسمي لإطلاق النار. وقال متحدث باسمها «أستطيع أن أؤكد أننا في وضعية دفاعية خلال العيد»، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي أعياد إسلامية سابقة، أعلن المتمردون عن هدنة في القتال مع القوات الحكومية، مما منح الأفغان مساحة للتنفس وزيارة عائلاتهم بأمان نسبي.
... المزيد


أفغانستان القاعدة طالبان

اختيارات المحرر

فيديو