مخيم نموذجي لمرحلة جديدة وبرامج إثرائية للحجاج والزوار

مخيم نموذجي لمرحلة جديدة وبرامج إثرائية للحجاج والزوار

الثلاثاء - 10 ذو الحجة 1442 هـ - 20 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15575]
مخيم نموذجي لمرحلة جديدة... وبرامج إثرائية للحجاج والزوار

مع تكامل وتناغم الأدوار والمهام للجهات التنظيمية والإشرافية في حج هذا العام الاستثنائي، تلمس القادمون لأداء الحج عدداً من المبادرات النوعية الهادفة إلى إثراء تجربتهم ورحلتهم الدينية والثقافية، والعمل المبذول للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة، تحقيقاً لمستهدفات «رؤية المملكة 2030» في العناية بضيوف الرحمن.
ويعد المخيم النموذجي في مشعر منى نموذجاً لما ستشهده مخيمات المشاعر في السنوات المقبلة من معايير ذات جودة عالية، حرصت على تطبيقها «الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة» عبر ذراعها التنفيذية (شركة كدانة للتنمية والتطوير)، في الوقت الذي تحضر فيه المعارض لإثراء تجربة الحجاج، مع عدد من المبادرات البيئية المعززة لمبادرة «السعودية الخضراء».
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «كدانة»، حاتم مؤمنة، لـ«الشرق الأوسط» إن مشروع المخيم النموذجي المقام على مساحة 3800 متر مربع بني بالشراكة مع القطاع الخاص، متضمناً تطوير دورات المياه ومطبخاً مركزياً يحاكي الهوية التطويرية بمعايير عالية.
وأضاف أن «المخيم النموذجي هو مخيم قديم تم ترميمه من خلال الاهتمام بعنصرين مهمين: الأول توفير سبل الراحة كافة للحاج بأعلى المواصفات والمعايير، وإعادة ترميم وتأهيل دورات المياه الموجودة بصورة أفضل؛ والعنصر الثاني تمثل في المطبخ الخاص بالمخيم الذي تم إنشاؤه بصورة حديثة ليكون مجهزاً بصورة مثالية لوجبات الإعاشة مسبقة التحضير».
وأوضح مؤمنة أن المساحة المخصصة لسكن الحاج هي من دور واحد، مشيراً إلى إمكانية إقامة مخيمات من دورين في مواقع عدة بالمشاعر، بما يسهم في توفير مساحة أكبر للحجاج لضمان راحتهم. وأشار إلى أن المخيم النموذجي يتسع لقرابة 1500 حاج، وسيعتمد على التقنية ليتمكن الحاج من طلب وجباته من خلال قائمة الطعام التي ستوفر له بالمخيم وقتما يريد، وتلبى احتياجاته كافة طيلة فترة إقامته بالمشاعر.
وكانت «الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة»، ممثلة بشركة «كدانة»، قد أبرمت اتفاقية تعاون مع «جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية» لتقديم خدمات خيرية وبرامج إثرائية لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة. وتهدف الاتفاقية إلى إثراء تجربة الحاج، وتقديم البرامج والأنشطة والمبادرات المتعلقة بخدمة الحجاج والزوار، وتعزيز الخدمات الإرشادية والاستشارية، وتبني برامج توعوية وتدريبية تساهم في رفع مستوى العاملين في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.
وتضمنت الاتفاقية التعاون في إقامة البرامج والأنشطة والفعاليات والمبادرات التطوعية، وتقديم الخدمات الإرشادية والاستشارية، وتنظيم البرامج التدريبية والمهنية المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن، وتبني برامج توعوية تساهم في رفع مستوى وعي ومعرفة مجتمع العاملين في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.


السعودية الحج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة