تحذيرات من «البناء المخالف» في المحافظات المصرية خلال العيد

تحذيرات من «البناء المخالف» في المحافظات المصرية خلال العيد

السلطات توعّدت بـ«إجراءات فورية وحاسمة»
الثلاثاء - 10 ذو الحجة 1442 هـ - 20 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15575]

حذرت الحكومة المصرية من «البناء المخالف» في المحافظات المصرية، خلال أيام عيد الأضحى. وشددت وزارة التنمية المحلية في مصر على «ضرورة التعامل بحسم مع أي حالات للتعدي على الأراضي الزراعية أو على أملاك الدولة»، متوعّدة بـ«اتخاذ إجراءات قانونية فورية حيال المخالفين».
وبدأت مصر مطلع يوليو (تموز) الجاري «تطبيق اشتراطات بنائية جديدة في جميع المحافظات بربوع البلاد لضبط منظومة العمران، والقضاء على البناء العشوائي، ووقف فوضى تراخيص البناء»، بحسب الحكومة المصرية.
ووفق محافظ القاهرة، خالد عبد العال، فإن «أي محاولة لاستغلال إجازة عيد الأضحى للبناء المخالف سوف تقابل بمنتهى الحزم وسوف تعرض صاحبها لإجراء قانوني حاسم ورادع». وتؤكد الحكومة المصرية أنها لن تسمح بـ«الفوضى في البناء» مرة أخرى. وتشير الحكومة إلى أن «الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بمنظومة (ضبط البناء)، وحوكمة العمران في مصر».
ودعا الرئيس المصري، في أكثر من لقاء رسمي، إلى «توقيف مخالفي البناء، للتقليل من ظاهرة البناء المخالف، والمساكن العشوائية».
من جهته، أكد محافظ القاهرة «رفع درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتصدي لأى محاولة للبناء المخالف»، مشدداً على رؤساء الأحياء، أمس، بـ«اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لفرض سيادة القانون والتعامل بحسم مع مخالفات البناء وإزالة التعديات بصورة فورية». وتشير وزارة التنمية المحلية المصرية إلى أن «الاشتراطات البنائية تم التوافق عليها من الوزارات المعنية بالحكومة، وتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء ولجنتي الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب (البرلمان)، ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب».
إلى ذلك، أكد وزير الزراعة المصري، السيد القصير، أنه «تمت إزالة جميع حالات التعدي على الأراضي الزراعية التي حدثت أول من أمس، وعددها 44 حالة». ووفق مجلس الوزراء المصري أمس، فإن «وزارة الزراعة تؤكد على عدم التهاون في التعدي على الأراضي، وتحذر المواطنين من ذلك، حيث تتم إزالة أي تعديات في المهد، مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية».
وأشار مجلس الوزراء المصري إلى أن «وزارة الزراعة تؤكد استمرار انعقاد غرفة عمليات الإدارة المركزية لحماية الأراضي طوال فترة إجازة عيد الأضحى، لمنع التعدي على الأراضي الزراعية».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة