تدابير دقيقة لإنجاح ثاني حج استثنائي

تدابير دقيقة لإنجاح ثاني حج استثنائي

ضيوف الرحمن يؤدون {الركن الأعظم} اليوم ويستعدون لـ«مزدلفة»
الاثنين - 10 ذو الحجة 1442 هـ - 19 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15574]
حجاج يرتدون كمامات خلال يوم التروية أمس (إ.ب.أ)

يقف حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر لأداء «الركن الأعظم» اليوم استعداداً للنفرة إلى مشعر مزدلفة، وذلك بعدما قضوا يوم التروية أمس. ويؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم وسط تدابير احترازية دقيقة لضمان سلامة ثاني حج استثنائي منذ ظهور جائحة «كورونا».

وحشدت الجهات المختصة بتسيير شؤون الحج كل طاقتها لإنجاح هذا الموسم، بعدما تضاعفت الأعداد فيه، بالقياس إلى حج العام الفائت، في ظل الظروف التي فرضتها الجائحة على التجمعات البشرية.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية خلال مؤتمر صحافي مساء أمس، إن خطط التنظيم وإدارة الحشود تسير وفق المخطط له، وأكدت أن للحاج حرية التنقل في مشعر منى وفق الإجراءات الاحترازية.

وتوزع منسوبو القطاعات العاملة والمتطوعون في مراكز استقبال الحجاج وزوايا الحرم المكي والمشاعر المقدسة، لتلبية حاجات الحجاج والوفاء بالتزاماتهم، حسب التخصصات التي تركز عليها كل جهة.

وقالت وزارة الصحة السعودية إنها لم تسجل أي إصابة بفيروس {كورونا} بين الحجاج خلال يوم التروية.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن الجهات الحكومية تعمل بكل تجهيزاتها لتنفيذ خططها، مذكرة بأن الغرامات والسجن في انتظار مخالفي أنظمة الحج.

وتباشر الروبوتات المجهزة للتعقيم استهلاك آلاف اللترات لتعقيم مسطحات الحرم المكي في وقت قياسي بين خروج فوج ودخول آخر، بواقع 15 ألف لتر في الجولة الواحدة عبر مئات الأجهزة الآلية لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو