ليس «فتاة التزلج» (Skater Girl)، المعروض عبر «نتفليكس»، فيلماً عن المراهقة المسلوبة والحذر من الحلم؛ يبدو كذلك إلى أن يكشف وجهه الحقيقي. هو سردية تتعلق بثلاث إشكاليات: رحلة اكتشاف الذات بشقائها ولؤمها، وهدم التحيز الاجتماعي انتصاراً للحق في تقرير المصير، وتمكين النساء بتحطيم مخاوفهن. وليس عبثاً اختيار المخرجة مانجاري ماكيجاني امرأة لحمل المطرقة. تأتي «جيسيكا» (إيمي ماغيرا) من لندن إلى راجاستان الهندية للبحث عن جذورها، فتُشعل في روح القرية الشغف المنسي؛ يصبح لوح التزلج الخشبي اختزالاً للروح المُحلقة خارج القفص، وللقدمين وهما تتحولان جناحين يلامسان القمة؛ الشمس ستشرق على مَن يحاول إسقاط الستارة.
موفّق اختيار المراهقة راشيل سانتشيتا غوبتا بدور «بريرنا» المتمردة من حيث لا تدري. الشقوق أيضاً قادرة على جعل النور يتسلل. عمرها نحو 15 عاماً أمضته في التردد والانصياع، وعند الفرصة الأولى حطمت قيودها. يترافق التحطيم مع عملية «ممنهجة» لـ«اغتيال» شخصيتها، يمارسها الأب بقبضة اجتماعية مُحكمة «مُباركة» من تقاليد متوارثة تُنمط دور الفتاة بمزاولة أعمال المنزل. تأخذ المخرجة الكاميرا إلى الريف الهندي، وتُبقيها في الخلف؛ ما يتقدم هو الأهم: الانشقاق عن الشرنقة، والارتفاع عالياً بأجنحة ملونة. تُحمل بطلتها أنين المهمشات في أنحاء العالم. «انتفاضة» القرية الهندية مجرد كناية عن خطاب يرفع الصوت يتعلق بحرية النساء والتحليق «أسرع من الريح».
يتعدى الفيلم كونه اعترافاً بالحلم للمرة الأولى. هو الطريق قبل الوصول، والرغبة التي تسبق الإنجاز. لم تعرف «بريرنا» الإجابة عن سؤال: ما عمرك؟ وماذا تريدين أن تصبحي في المستقبل؟ لا تعرف ما هو المستقبل، ولم يحدثها أحد عن الخطط. كانت الحياة غير متاحة للجميع في تلك القرية المزرية من الريف الهندي، قبل أن تصل «جيسيكا»، ومعها أصبحت لكل الناس. يجعل الفيلم من رغبة الشابة البريطانية الهندية في اكتشاف مسقط رأس والدها الميت ذريعة لاكتشافات أعظم يسمونها الأمل والجدوى ومطاردة الرغبات. تُلبسها المخرجة ثوب المُنقذة، وتقول لها: هيا، زلزلي الأرض. الزلزال مُفاجئ، عنوانه التغيير بقيادة امرأة، يقلب الطاولة على المنظومة والخفوت والأفكار البليدة.
لوح التزلج الخشبي بطل آخر، ساحر فاتن، يهز كيان القرية. الفيلم عن زعزعة المفاهيم، والتسبب بخضة خلاقة لا تعود معها الأمور كما هي؛ إنه غسل القناعات، وإعادة تشربها بصفتها الجديدة وطعمها المختلف. يحرك لوح التزلج شرارات «الثورة»، ويستلهم الأولاد من درس يشرحه المعلم عن بطل الأمة غاندي مظاهرة سلمية لرفض قرار منعهم من التزلج، بعد شكوى لدى السلطات بتهمة «الإزعاج وإشاعة الفوضى»، كأننا أمام ماء راكد محبوس في كوب صلب يتفرج على عجزه عن التشكل أو التجانس أو التسلل خارج قدره إلى أن يخضه مُركب آخر، فيفيض ويتمدد خارج الحيز، ويشق مساره.
العادة أحياناً قاتلة. يمر وقت على توقف «بريرنا» عن ارتياد المدرسة حتى يضيق زيها ولا تملك ثمن شراء آخر. نشاهد الفقر يسير على قدمين، والحاجة تتجول في النفس بصحبة اللوعة. وجه «بريرنا» يفضح تماماً معنى الأسى جراء الفوارق الاجتماعية، ولذعة العوز حين تتضخم وتقرص. مع ذلك، ليست الماديات جوهر الفيلم، بل حق الحلم بالتساوي بين البشر، من أي انتماء أو جنس أو طبقة.
تقود النساء المركب: واحدة آتية من «الغرب»، بثقافته و«انفتاحه» وأسئلته الملحة عن الإنسان والمصير (جيسيكا)، والثانية مولودة في الغرفة المظلمة (بريرنا)، لم تعرف الحماسة ولم تتلذذ بالشغف. تستجيب وتهز الرأس إلى أن تصطدم بالضوء، فتتمسك بخيوطه، والثالثة هي ملكة القرية، تؤمن بالتغيير (وتدرك خطورته، خصوصاً حين تتجرأ عليه امرأة)، فتتبرع بأرضها لبناء حديقة للتزلج، وتقيم مباراة على مستوى الهند للمرة الأولى. ثلاثية نسائية «تنتهك القواعد»، وتحرض على الحيوية والجنون النابع من الصميم.
تنتفض «بريرنا» في يوم زفافها، وتلتحق بمسابقة التزلج، هاربة من قفصها نحو مصيرها الجديد، هذه المرة ترسمه بيدها. ساعة و49 دقيقة مدة فيلم يقول من دون تكلف إن التحيز مرفوض، وصفحة التمييز الطبقي والجنسي والثقافي والاجتماعي ينبغي أن تُطوى، وإن المرأة كيان، وليست رقماً خاضعاً للمساومة. تلقن «بريرنا»، بائعة الفول السوداني، القرية (وتلقننا) درساً في اللحاق بالأحلام، ولو بقدم حافية. توقظ فيها لوحة التزلج عظمة الحرية: «إن لم أحاول، فكيف سأعرف معدني الحقيقي؟»، تقول الأغنية. تعلو الروح القتالية، وتبدو الأهداف الكبيرة أقرب من أي وقت. عظيم جوابها على استفهام أمها: لِمَ الشغف بلوح التزلج؟ «لأنه لا يتحكم بي، ولا قواعد أتبعها؛ يُشعرني أنني أحلق في السماء»؛ الإطاحة بالخوف ستصبح ممكنة!
تعتذر «جيسيكا» عن عرض تقدمه شركتها في لندن لتحسين منصبها وراتبها، بعدما تلمس في أولاد راجاستان «السعداء» طمأنينة داخلية تمنحها السلام. هذه «الغريبة الدخيلة»، الآتية من «هناك»، تجد السكينة في استنهاض حماسة الآخرين، وجعلهم يحلقون.
في يوم المباراة، وبينما الملكة تُكرم «بريرنا» على كسر خوفها، تخبرها أن البطل الحقيقي ليس شخصاً يفوز فحسب، بل يُظهر شجاعة وشغفاً وعزيمة في مواجهة الشدائد. «أنا لست خائفة.. أنا حرة؛ لقد لمست القمة، وأدركتُ قيمتي. أحاول الوصول إلى السماء. وفي كل مرة أسقط، أنهض مجدداً». الخوف بغيض، والحياة معه لعنة.
«فتاة التزلج» عبر «نتفليكس»: انتصارٌ لمصير النساء الحر
«فتاة التزلج» عبر «نتفليكس»: انتصارٌ لمصير النساء الحر
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة