عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 5 ذو الحجة 1442 هـ - 14 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15569]

> سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبل أول من أمس، أوكتاي سوديف أوغلو قوربانوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية، حيث بحثا المستجدات في عدد من ملفات التعاون بين المنظمة وجمهورية أذربيجان، وتمت مناقشة مقترح اختيار مدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022 عن المنطقة الآسيوية، وأوضح «المالك» أن الإيسيسكو ستتخذ الإجراءات اللازمة لذلك، حسب المتبع في برنامج المنظمة لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.
> أحمد نايف الدليمي، سفير العراق في القاهرة، استقبل أول من أمس، محمدي أحمد الني الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وفي بداية اللقاء قدَّم السفير واجب التهنئة إلى السفير محمدي بمناسبة تعيينه في منصبه، بعدها تناول الطرفان سُبل تفعيل دور العراق في إطار مجلس الوحدة الاقتصادية، باعتباره دولة مُؤسسة وراعية له، وبما يمكنه النهوض بعمل المجلس وفق رؤية مشتركة لأعضائه، في ضوء خريطة طريق واضحة، وصولًا إلى تحقيق أهدافه المنشودة بالوحدة الاقتصادية والسوق العربية المشتركة.
> باولا أمادي، سفيرة إيطاليا لدى مملكة البحرين، التقت أول من أمس، عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، عبر الاتصال المرئي، حيث تم استعراض العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، وما تشهده العلاقات من تطور ورقي. من جهتها، أعربت السفيرة عن سرورها لتنامي علاقات بلادها مع المملكة في شتى جوانب التعاون، مشيدة بجهود الوزارة في مجال تطوير البنية التحتية، منوهة بما تشهده البحرين من تقدم ونماء في مختلف الميادين.
> لي باي جين، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، واستعرض الجانبان خلال اللقاء فرص التعاون وسبل تعزيز فرص التبادل بين القطاع الخاص بالبلدين، وقدم رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين خلال اللقاء عرضاً حول فرص الاستثمار الكبيرة بموريتانيا والجهود المقدرة التي تقوم بها السلطات العمومية ودور الفاعلين الاقتصاديين في مواكبة الجهود الحكومية لتوسيع وتنويع العلاقات القائمة بين البلدين.
> موكل آريا، سفير الهند لدى دولة فلسطين، استقبلته أول من أمس، ليلى غنام، محافظ رام الله والبيرة، حيث اطلع السفير على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والأوضاع الصعبة التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال، وأكدت محافظ رام الله والبيرة على عمق العلاقة التاريخية بين جمهورية الهند ودولة فلسطين والشعبين الهندي والفلسطيني، مشددة على أهمية تعزيز التعاون مع الهند وكافة دول العالم الصديقة، مشيدةً بالدعم الهندي التاريخي للقضية الفلسطينية.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت في عمّان، التقى أول من أمس، محمد أبو قديس، وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني، ورحب الوزير بالسفير الكويتي، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط بين الأردن والكويت، وأضاف أن الجامعات الأردنية تسعى للتميز من خلال طرح تخصصات وبرامج دراسية جديدة (تخصصات المستقبل) مطلوبة في سوق العمل الإقليمية والعالمية. فيما أكد السفير فخره واعتزازه بالجامعات الأردنية وخريجيها من الطلبة الكويتيين الذين أظهروا تميزاً لدى التحاقهم بسوق العمل في دولة الكويت.
> المختار ولد داهي، وزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى موريتانيا بوريس جيكو، وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها وخاصة في المجال الثقافي، كما ركز اللقاء على أهمية التعاون البرلماني والصداقة الموريتانية - الروسية. حضر اللقاء مدير التعاون والعلاقات الخارجية بالوزارة حد معلوم ولد باب.
> بابلو أراريان، سفير دولة تشيلي في القاهرة، استقبله أول من أمس، طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، بحضور دينيس أبو دينين رئيسة شركة إيناب سبترول التشيلية، والمدير العام لفرع الشركة في مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات، في ظل رغبة قوية من الشركة التشيلية في زيادة أنشطتها وضخ استثمارات إضافية في قطاع البترول المصري، وأكد الوزير خلال اللقاء على ترحيبه بالشركة التشيلية الحكومية، مثمناً خططها لضخ المزيد من الاستثمارات في مجال البحث عن البترول والغاز.


سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة