فرنسا: يجب وقف القرارات والخطابات الاستفزازية جنوب اليمن

فرنسا: يجب وقف القرارات والخطابات الاستفزازية جنوب اليمن

جان صفا لـ«الشرق الأوسط»: ندعم بقوة اتفاق الرياض للحل السياسي الكامل والشامل
الجمعة - 30 ذو القعدة 1442 هـ - 09 يوليو 2021 مـ
السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا (تصوير: سعد العنزي)

بعد ساعات على تحذير أميركي شديد اللهجة بشأن الأحداث في جنوب اليمن، حذرت فرنسا بدورها مما سمّته التصعيد في القرارات الاستفزازية والخطابات من كل الأطراف، مشددةً على أنها تدعم بقوة اتفاق الرياض ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية.
وقال جان ماري صفا، السفير الفرنسي لدى اليمن، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن بلاده قلقة من التطورات الأخيرة في جنوب اليمن. وأضاف: «يجب التطبيق الكامل والشامل لاتفاق الرياض لعودة الحكومة الشرعية (يد وحدة) في عدن العاصمة المؤقتة بأسرع وقت ممكن لكي تخدم الشعب اليمني والمواطنين».
وأكد السفير الفرنسي وجوب «وقف التصعيد في القرارات الاستفزازية والخطابات من كل الأطراف». وتابع: «فرنسا تدعم بقوة اتفاق الرياض نحو الحل السياسي الكامل والشامل تحت رعاية الأمم المتحدة، وتؤكد تمسكها بوحدة وسلامة أراضي اليمن».
كانت القائمة بأعمال السفير الأميركي لدى اليمن كاثي ويستلي قد قالت فجر أمس في تصريحات صحافية إن الخطاب التصعيدي والإجراءات في محافظات اليمن الجنوبية يجب أن تتوقف.
وأضافت على حساب السفارة الرسمي بـ«تويتر» قائلة: «نحثّ الأطراف على العودة إلى الحوار الذي يركز على تنفيذ اتفاق الرياض ووضع مصلحة الشعب اليمني في المقام الأول».
وهددت القائمة بأعمال السفير الأميركي بردٍّ دولي على من سمّتهم «يقوضون أمن واستقرار ووحدة اليمن». وقالت: «أولئك الذي يقوضون أمن اليمن واستقراره ووحدته يخاطرون بالتعرض للرد الدولي ومضاعفة المعاناة في اليمن وإطالة أمدها».


اليمن صراع اليمن فرنسا

اختيارات المحرر

فيديو