يجتمع الأستاذ وتلميذه في معرض واحد يتحدى الفوارق بين الأجيال والثقافات والأمكنة، حيث يحتضن حالياً غاليري «بيكاسو» بالقاهرة معرضاً مشتركاً للفنان المصري القدير جورج بهجوري والتشكيلي الأردني المتألق فادي الداود، ففي تلك القاعة تتعانق أعمالهما فيما يبدو أنّه «لقاء» متميز يروي مشواراً طويلاً شهد محطات فنية عدة على مدى نحو 28 عاماً منذ أن التقيا لأول مرة في العاصمة الأردنية عمان.
لقد كان فادي طفلاً صغيراً في التاسعة من عمره يلهو داخل غاليري والده «رواق البلقاء» بالأردن عام 1993، حينها شاهد لأول مرة الفنان بهجوري وهو يستعد لإقامة معرض جديد بالغاليري، منهمكاً برسم بعض لوحاته الأخيرة، بينما يلعب حوله مسبباً إزعاجاً له؛ ما دفع بهجوري إلى دعوته للرسم والتلوين لتبدأ أولى خطواته في عالم الفن.
يقول بهجوري لـ«الشرق الأوسط»، «كلما كنت أرسم يرسم ويضحك ويلعب، وحين كبر تشرب (الصنعة) مني حتى أصبح الأمر يمثل العكس أحياناً، فبعد أن كان يتفرج عليّ وأنا أرسم أصبح هو يرسم وأنا أنشغل بمتابعته، وقد اكتشفت أنّ هناك تناغماً بيننا، فكانت فكرة المعرض التي تبلورت على يد إبراهيم بيكاسو مدير الغاليري».
المعرض الذي يجمع بين فنانين ينتميان إلى جيلين مختلفين، تحت عنوان «لقاء»، يضم نحو 54 عملاً فنياً، منها 38 لوحة لبهجوري تعكس تركيزه في وجوه البشر ورسمها بشكل ساخر غير مألوف، لكنه شديد الواقعية والعمق في آن واحد، عبر ما ينقله من دواخل البشر.
تعيدنا أعمال الفنان في المعرض إلى مرحلة شديدة الثراء من تاريخ الصحافة المصرية حين احتضنت صفحات مجلتي «صباح الخير» و«روز اليوسف»، خطوطه الكاريكاتيرية الحادة الساخرة لسنوات طويلة، كما شهدت أروقتها لقاءات ومناقشات غنية ومشاغبة مع رواد وعمالقة آخرين في الثقافة والأدب والفن، وما أن تنتقل من هذا الزخم «النوستاليجي» الفريد إلى أعمال الداود تكتشف أنك قد وضعت يديك على طاقات إبداعية وفكرية مغايرة.
ففي فضاءات هذه الطاقات يعثر المتلقي على إجابة سؤال يحيره منذ البداية، وهو لماذا هذا الاحتفاء البارز من جانب الأستاذ بتلميذه؟ سيما أنّ هذا المعرض لم يكن الخطوة الأولى التي قدم فيها بهجوري فادي للجمهور، فقد سبق أن فعل ذلك عبر حضوره وكتابة كلمات على الدعوة بنفسه في معرض أقيم له وهو لا يزال في الحادية عشرة من عمره، ومن ثم معرض آخر تحت عنوان «الليلة الكبيرة» في عام 2006 بالأردن؛ إذ يكتشف المتلقي أنّه أمام فنان موهوب يتقدم في المشهد التشكيلي العربي بخطوات ثابتة وواعية بالعمل الفني ومتطلباته التقنية والبنائية عبر خطوط نسيجية تمثل في مجملها ما يشبه الابتهالات الصوفية.
يعتبر الداود المعرض المشترك بمثابة إنجاز كبير في حياته الفنية، وهو بالنسبة له ليس مجرد لقاء فني بينهما، إنّما هو لقاء بين أجيال «جيل يسلم جيلاً» على حد تعبيره واصفاً مشاعره لـ«الشرق الأوسط» بقوله «إحساس رائع أن يجد تلميذ أستاذه يعترف به، ففي الغالب يقول المرء أنا تلميذ فلان، أما أن يقول الأستاذ هذا هو تلميذي فأمر نادر للغاية». ويتابع «يعكس الفنان الكبير تواضعه بقوله لي لقد أصبح التلميذ أفضل من أستاذه!، وهو يعكس في الوقت نفسه لكم كيف وصل بهجوري إلى اقتناعه التام بأنّه مدرسة فنية مستقلة وقائمة بذاتها، إني فخور بانتمائي إليها».
قد يستعد الزائر للمعرض للبحث عن نقاط التشابه والتلاقي ما بين أعمال الفنانين، أو ربما يعتقد أنّه سينشغل أثناء المشاهدة برصد ملامح تأثر التلميذ بأستاذه، إلّا أنّه يفاجأ بأنّ الأمر عكس ما توقعه! فلا توجد ثيمة للمعرض أو حتى روابط مشتركة بين اللوحات، فبينما يقدم لنا بهجوري أعمالاً مستوحاة من مصر والنيل، يعمل الفنان الشاب في إطار فكرة، «ليأتِ ملكوتك» مستنجداً بالله عز وجل، «نبعت الفكرة من الجائحة التي جعلت العالم يتضرع إلى الله طالباً العون، داعياً أنقذنا يا الله»، على حد تعبيره؛ ولذلك تجده في اللوحات محلقاً في أجواء الصفاء النفسي والذكر والابتهال.
ويستمد الداود أسلوبه من الفن الإسلامي، حيث المساحات الواسعة من الزخارف الهندسية اللامتناهية، بينما تتيح تعدد الطبقات اللونية للمشاهد فرصة الاستمتاع بدفء التكوين وطاقاته الانفعالية، لا سيما أنه جعل الفراغ في أعماله في حد ذاته كتلة والعكس صحيح!
كما يستند إلى الخطوط المستقيمة التي تظهر كما لو كانت خيوط حياكة كثيفة، وهي في الواقع عدد ضخم من الخطوط الشفافة المتراكمة فوق بعضها بعضاً في مساحة صغيرة، تتخذ كل الاتجاهات في الفراغ، ومن ثمّ لوّنها الفنان وسلط الإضاءة عليها فظهرت لنا كما لو كانت قطعاً من النسيج اللحمي للبشر، يقول «تجاوزت الفورم الطبيعي للجسد لأنفذ إلى روح الإنسان وحقيقته لا جماله الخارجي».
وحين يصل الزائر للمعرض المستمر حتى 13 يوليو (تموز) الحالي، وحين يشاهد مجموعة أعماله عن «كوكب الشرق» قد يردد «ها أنا قد وجدت موضع تشابهه مع بهجوري المعروف عنه شغفه برسمها»، إلّا أنّه سرعان ما يكتشف أنّه حتى في تناوله لها كان مختلفاً تماماً في المضمون والتكنيك، كل لوحة تعبّر عن حالة وجدانية خاصة مررت بها أثناء استماعي إليها».
لقد خرج الداود من عباءة بهجوري منذ سنوات ليست قليلة، وأصبح لديه أسلوبه وفكره الخاصان، والمتابع لأعماله الأولى يلمس تأثره الشديد بأستاذه من حيث الألوان والتكثيف في العناصر والفكرة، أما الآن فالأمر بات مغايراً، أصبح يلعب بالشكل أكثر مما يتناول الفورم، كما اختلف التكوين والصياغات الدرامية، يقول الداود «نجحت في الخروج من عباءته منذ عام 2007، أتعبني الأمر كثيراً، لكنّه كان حتمياً، ولولا ذلك الخروج ما كان هذا المعرض، فلم يكن لمُعلم بحجم بهجوري أن يقدمني للجمهور إذا ما كنت نسخة منه، فعظمة الأستاذ تكمن دوماً في أن يصنع فناناً جديداً مختلفاً عنه».
«لقاء»... يجمع جورج بهجوري بتلميذه الأردني فادي الداود
«لقاء»... يجمع جورج بهجوري بتلميذه الأردني فادي الداود
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة