تحذير من التسرع في تخفيف إجراءات «كورونا»

تحذير من التسرع في تخفيف إجراءات «كورونا»

«الصحة العالمية» تتحدث عن مرحلة خطرة وتنتقد التوزيع غير العادل للقاح
الخميس - 29 ذو القعدة 1442 هـ - 08 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15563]
صورة أرشيفية لمايك راين وتيدروس غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي بجنيف في فبراير 2020 (أ.ب)

حذّرت «منظمة الصحة العالمية» أمس، الدول من «التراخي» والتسرع في تخفيف إجراءات مكافحة «كورونا» في الوقت الذي تسجل الإصابات ارتفاعاً مدفوعاً بمتحور «دلتا».

وانتقد رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي أمس، «تخطيط بعض الدول التي تتمتع بتغطية لقاحية عالية لإطلاق جرعات ثالثة معزّزة في الأشهر المقبلة، وتخليها عن التدابير الاجتماعية للصحة العامة، والتراخي، كما لو أن الجائحة انتهت بالفعل». وقال إن العالم في مرحلة «محفوفة بالمخاطر»، مضيفاً: «لقد اجتزنا للتوّ عتبة 4 ملايين حالة وفاة مسجلة بسبب كوفيد - 19».

وكرر غيبريسوس دعوته لتوزيع عادل للقاحات بشكل عاجل، وقال إن «قومية اللقاح، حيث حصلت حفنة من الدول على حصة الأسد، لا يمكن الدفاع عنها أخلاقياً. كما أنها استراتيجية غير فعالة (في مواجهة) فيروس تنفسي يتحور بسرعة، ويصبح فعالاً بشكل متزايد في الانتقال من إنسان إلى آخر».

من جانبه، قال مدير الطوارئ الصحية في المنظمة مايك رايان: «نشعر بقلق متزايد (...) إذ نلاحظ كيف أن بعض الدول لا تتردد في تخفيف إجراءات الوقاية من الوباء، بينما تواصل الطفرات الجديدة سريانها ويرتفع عدد الإصابات الجديدة».

وفي أوروبا، تثير مباريات كأس أوروبا لكرة القدم مخاوف من انتشار متحور «دلتا». وتستضيف لندن مباريات نصف النهائي ونهائي «يورو 2020» الأسبوع الحالي، مع السماح لستين ألف مشجع بدخول ملعب ويمبلي، رغم تسجيل بريطانيا أكثر من 32 ألف حالة أمس وحده و33 وفاة.
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو