تمثال الحرية المصغر يلحق بالتمثال الأكبر في نيويورك

تمثال الحرية المصغر (أ.ب)
تمثال الحرية المصغر (أ.ب)
TT

تمثال الحرية المصغر يلحق بالتمثال الأكبر في نيويورك

تمثال الحرية المصغر (أ.ب)
تمثال الحرية المصغر (أ.ب)

وصل نموذج مصغر من تمثال الحرية الشهير إلى جزيرة إليس في ميناء نيويورك، بعدما استكمل نفس
الرحلة التي قطعها التمثال الأصلي قبل أكثر من قرن، ووُضع غير بعيد عنه في الجزيرة الواقعة بميناء نيويورك، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
ويبلغ ارتفاع التمثال 2.8 متر، وبدأ رحلته من فرنسا إلى الولايات المتحدة على ظهر شاحنة مكشوفة.
وأزال العمال، أمس (الخميس)، الغطاء البلاستيكي الموضوع لحماية التمثال في رحلته عبر المحيط الأطلسي.
ولن تكون جزيرة إليس المكان الدائم للتمثال، إذ أعاره متحف الفنون والحرف في باريس إلى الولايات المتحدة لمدة عشرة أعوام في بادرة تهدف لتدعيم الصداقة بين البلدين.
وقال فيليب إتيين سفير فرنسا لدى الولايات المتحدة خلال مراسم تدشين التمثال: «إنه رمز للصداقة بين الشعبين الفرنسي والأميركي، كما أنه تذكير بأهمية رسالة الحرية والتنوير في العالم».
وتمثال الحرية الأصلي يبلغ طوله 93 متراً متضمناً القاعدة، وقد أهدته فرنسا للولايات المتحدة، وتم تجميعه عام 1886، وهو يعلو جزيرة الحرية في ميناء نيويورك منذ ذلك الحين.
والنموذج المصغر للتمثال مصنوع من البرونز، ويبلغ وزنه 450 كيلوغراماً، وهو نسخة من التمثال الأصلي الذي صنعه فريدريك أوجوست بارتولدي.
وسيُعرض في جزيرة إليس من الأول إلى السادس من يوليو (تموز)، ومن ثم سيكون في نيويورك خلال الاحتفالات بعيد الاستقلال في الرابع من الشهر، ثم يُنقل بعدها إلى واشنطن.
وقال إتيين: «رأينا أهمية في جمع الأخوين الصغير والكبير، خاصة في الرابع من يوليو. ثم في 14 يوليو، الذي يوافق عيدنا القومي، يوم الباستيل، سيجري تدشينه مجدداً، لكن في واشنطن».



الفنانون الألمان متفائلون بالاستخدام الابتكاري للذكاء الاصطناعي

TT

الفنانون الألمان متفائلون بالاستخدام الابتكاري للذكاء الاصطناعي

أظهر مسح ألماني أن كثيراً من الفنانين يرون فرصاً كبيرة في الاستفادة من الأنماط والتقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، رغم أنه يهدد بتغيرات كبيرة في كثير من الصناعات، ويمكن أن يقضي على بعض الوظائف، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

وكان قد، شمل المسح أكثر من 3000 فنان يعيشون في ألمانيا، وأظهر أن 43 في المائة منهم يرون الذكاء الاصطناعي فرصة. وفي الوقت نفسه، قال كثير من الفنانين إن لديهم تحفظات ومخاوف في هذا الشأن، وقال 56 في المائة منهم إنهم يخشون من احتمال فقدان مصدر دخل، في حين قال 53 في المائة منهم إنهم يرون تهديداً لمستوى معيش العاملين في مجال الفنون المرئية بسبب الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، يثير الذكاء الاصطناعي كثيراً من الفضول في المشهد الفني، كما هي الحال في كثير من الصناعات الأخرى.

وقال معدو الدراسة إن «42 في المائة من الفنانين الذين شملهم المسح لديهم بالفعل تجاربهم الفنية مع الذكاء الاصطناعي في ابتكار الأعمال، واستخدم 50 في المائة منهم أدوات الذكاء الاصطناعي للعثور على الأفكار، واستخدم 39 في المائة منهم هذه الأدوات لتطوير أعمال جديدة».

كما شمل المسح أكثر من 1000 شخص شاهدوا الأعمال الفنية المصنوعة بالذكاء الاصطناعي. وقال 64 في المائة منهم أنهم أُعجبوا بالأعمال الفنية التي جرى تطويرها جزئياً أو كلياً باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وهناك اتفاق واسع النطاق بين المبتكرين والجمهور، بشأن «وضع علامات إلزامية على المنتجات التي جرى إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي أو بواسطته»، حيث يؤيد ذلك 85 في المائة من الفنانين و83 في المائة من متلقي الأعمال الفنية.

يُذكر أن المسح جرى لحساب مؤسسة الفن الحديث شتيفتانج كونشتفاوندس ومنظمة حقوق المؤلفين إنشيتف أوربريشت. وأجرت المسح مؤسسة «غولد ميديا» للاستشارات بمشاركة أكثر من 3000 فنان في مجالات مثل الرسم والنحت وفن الفيديو والرسوم والتصوير الفوتوغرافي والتمثيل.

وقالت كارين لينجل من مؤسسة «الفن الحديث» إن الذكاء الاصطناعي يغزو كثيراً من المجالات الوسيطة في قطاع الفن أكثر من الفن نفسه، وهو ما يهدد وظائف ومهام في صناعة الفنون كلها بما في ذلك المتاحف ودور النشر ومعارض اللوحات والصحافة والطباعة.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى تطوير الوعي بحقيقة الأعمال الأصلية حتى نتمكن من فحص وتقييم مصداقية الصور التي يجري عرضها»، والتمييز بين الأعمال الأصلية المبتكرة من جانب الفنانين والأعمال التي جرى تخليقها بتقنيات الذكاء الاصطناعي.