روسيا تطلق مركبة محملة بالطعام والوقود إلى الفضاء

روسيا تطلق مركبة محملة بالطعام والوقود إلى الفضاء

الخميس - 22 ذو القعدة 1442 هـ - 01 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15556]
مركبة «سويوز» تنطلق في مهمة لتموين محطة الفضاء (أ.ب)

من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، أطلقت روسيا مركبة «سويوز» في مهمة لتموين محطة الفضاء الدولية بالطعام والوقود والتجهيزات. وأقلع صاروخ «سويوز 2.1» حاملاً المركبة «بروغرس أم إس - 17»، بنجاح عند الساعة 02.27 (23.27 بتوقيت غرينيتش) من سهوب كازاخستان لبلوغ المدار المحدد، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) في بيان. ومن المتوقع أن تلتحم المركبة بمحطة الفضاء الدولية الجمعة عند الساعة 04.02 ت غ، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتنقل مهمة الشحن هذه إلى المختبر الفضائي المداري كميات من الوقود ومياه الشفة وعبوات الهواء والأكسجين، إضافة إلى 1500 كيلوغرام من المعدات والمواد.
وبعدما شكل مصدر فخر عظيم في الزمن السوفياتي، يواجه قطاع الفضاء الروسي صعوبات كبيرة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي سنة 1991. وشهدت السنوات الأخيرة سلسلة فضائح فساد وسلسلة إخفاقات في عمليات الإطلاق أحدها حصل مع رحلة مأهولة انتهى بنجاة رائدي الفضاء المشاركين في المهمة إثر نجاحهما في الخروج من المركبة بسلام. لكن روسيا أعلنت مع ذلك عن سلسلة مشاريع طموحة في القطاع الفضائي، إلا أن أكثريتها تترنح، على غرار المركبة والصاروخ الكبير اللذين سيحلان محل نظام سويوز.
وفي أبريل (نيسان)، أعلنت السلطات الروسية عزمها بناء محطتها الفضائية الخاصية، ملمحة إلى إمكان الانسحاب من محطة الفضاء الدولية بحلول سنة 2025.


Moscow موسكو

اختيارات المحرر

فيديو