هدنة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في «حرب النقانق»

هدنة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في «حرب النقانق»

الأربعاء - 21 ذو القعدة 1442 هـ - 30 يونيو 2021 مـ
وجبة بريطانية تقليدية من النقانق والبطاطس في مطعم شرق لندن (رويترز)

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم (الأربعاء)، أنها توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، على أن تؤجل ثلاثة أشهر، حتى نهاية سبتمبر (أيلول) بعض إجراءات ما بعد «بريكست» في آيرلندا الشمالية.
سيسمح الاتفاق المبرم بعد توتر كبير بين لندن وبروكسل، للمملكة المتحدة، بمواصلة شحن اللحوم المبردة، مثل النقانق الإنجليزية، إلى المقاطعة البريطانية، وهو أمر كان سيُحظر اعتباراً من الأول من يوليو (تموز).
وقال وزير الدولة المكلف ملف «بريكست» ديفيد فروست في بيان: «نحن سعداء لأننا تمكنا من التوصل إلى تمديد مقبول للحوم المبردة المرسلة من المملكة المتحدة إلى آيرلندا الشمالية».
وأضاف: «هذه خطوة أولى إيجابية لكن لا يزال علينا إيجاد حل دائم»، لأن «آيرلندا الشمالية جزء لا يتجزأ من المملكة المتحدة، وعلى مستهلكيها أن يتمكنوا من الاستفادة من المنتجات التي تم شراؤها في بريطانيا لسنوات مقبلة».
من جانبه، أصر الاتحاد الأوروبي على أن هذا الاتفاق «مؤقت»، ويأتي مع «شروط قوية». وحذر نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، قائلاً: «نحن لا نعطي شيكاً على بياض».
بروتوكول آيرلندا الشمالية الذي تم التفاوض بشأنه بصعوبة كجزء من اتفاقية «بريكست»، ودخل حيز التنفيذ منذ الأول من يناير (كانون الثاني)، يبقي بحكم الواقع المقاطعة البريطانية في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي للسلع، من خلال ضوابط جمركية على البضائع المقبلة إلى آيرلندا الشمالية من المملكة المتحدة ويفصلهما البحر.
كان التوتر بين لندن وبروكسل يتعلق بشكل أساسي ببدء تطبيق إجراءات منع شحن اللحوم المبردة من بريطانيا العظمى، المقرر مبدئياً الخميس، كما هو الحال بالنسبة للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
واتهمت بروكسل لندن بعدم احترام الالتزامات التي تم التعهّد بها، وانتقد البريطانيون الأوروبيين لكونهم «متشددين» في تطبيق القواعد.
وهدف البروتوكول هو منع إجراء عمليات مراقبة بين المقاطعة وجمهورية آيرلندا إلى الجنوب، وبالتالي تجنب إعادة حدود بين المنطقتين التي يمكن أن تعرض السلام في آيرلندا الشمالية للخطر، بعد ثلاثة عقود من العنف الدموي.


المملكة المتحدة أوروبا بريكست

اختيارات المحرر

فيديو