الأحجار الكريمة والمعادن تكشف كيفية تطور الكون

في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي

اكتشفت بلورات البريل العملاقة عام 1928 بمحجر البومبوس في ولاية مين (هيئة المسح الجيولوجي في ولاية مين)
اكتشفت بلورات البريل العملاقة عام 1928 بمحجر البومبوس في ولاية مين (هيئة المسح الجيولوجي في ولاية مين)
TT

الأحجار الكريمة والمعادن تكشف كيفية تطور الكون

اكتشفت بلورات البريل العملاقة عام 1928 بمحجر البومبوس في ولاية مين (هيئة المسح الجيولوجي في ولاية مين)
اكتشفت بلورات البريل العملاقة عام 1928 بمحجر البومبوس في ولاية مين (هيئة المسح الجيولوجي في ولاية مين)

في أحد أيام أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1820، كان الشابان إيليا هاملين وحزقيال هولمز يتنزهان على تل في ولاية ماين، يُدعى جبل ميكا، عندما رأيا حجراً أخضر متوهجاً على الأرض. حملاه على الفور، وبدأا في البحث عن غيره، لكن الظلام كان قد عمّ المكان، وفي اليوم التالي تساقطت الثلوج.
وعندما عادا في الربيع، وجدا التل مليئاً بمثل هذه الأحجار وحُدّدت على أنّها «تورمالين»، وهي جوهرة شبه كريمة تتميز بألوانها الكثيرة. في عام 1879 زار المنطقة جورج كونز، وهو جيولوجي نبيل ورحالة جال العالم، وأعطى بعض القطع لرجل أعمال يدعى تشارلز تيفاني، الذي وظّفه على الفور. كان أحد أعضاء مجلس إدارة شركة «تيفاني هو جي بي مورغان» المصرفي والبارون السارق الذي بدأ بشراء أحجار «التورمالين» وغيرها من المجوهرات من خلال كونز، وانتهى الحال بكثير من هذه المجموعة في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي.
تعرفت على «التورمالين» الخاص بـمرجان، إلى جانب «التورمالين» الأصلي الذي وجده هؤلاء المتجولون (الموضوع في ساعة يد منقوشة بكلمة Primus، وتعني الأولى) خلال زيارة حديثة إلى قاعة الأحجار الكريمة التي أعيد افتتاحها حديثاً، «قاعة أليسون وروبرتو مينيوني للأحجار الكريمة والمعادن».
بالإضافة إلى التورمالين، وجدت نفسي أتأمل في مجموعة مبهرة من البلورات، بعضها بحجم جذوع الأشجار، والبعض الآخر أنيق بما يكفي لتزيين عنق مرشحة أوسكار على السجادة الحمراء.
المعادن، حسب ما علمت من عبارة مفيدة على الحائط، هي عبارة عن عملية ترتيب منظمة من الذرات والجزيئات. قال جورج هارلو، الجيولوجي والمنسق منذ زمن طويل، الذي أرشدني بصبر للموضوع، وبدا أنّه قادر على قراءة أنواع الصخور بسهولة مثلما يقرأ الجريدة الصباحية، إنّ «غالبية المواد الصلبة في الكون عبارة عن معادن». وأشار إلى أنّ «الناس لا يعرفون أنّ الجليد معدن»، وأنّ الثلج عبارة عن رواسب.
هناك ما يقرب من 5000 نوع من المعادن على الأرض، وأنا لا أعرف أسماء أي منها تقريباً، على الرغم من أنّها تشكل جوهر العالم الذي عشنا فيه، ومن المفترض أنّها العوالم البعيدة التي نأمل أن نكتشف فيها يوماً ما مزيداً من الحياة.
إنّهم يروون حكايات قديمة عن اصطدام القارات، وارتفاع سلاسل الجبال وتآكلها. يرون حكايات عن أحواض المحيطات وانهيارها، عن غرف هاديان التي تتكاثر فيها بلورات من الغاز والسوائل، وبعض هذه المعادن قديمة قدم الزمن تقريباً. ذكر الدكتور هارلو أنّ الماسات النانوية التي عُثر عليها في غبار النجوم قد تكون تشكلت في انفجارات «سوبرنوفا» التي حدثت بعد 200 مليون سنة من «الانفجار العظيم».
شعرت بأجواء كونية مألوفة عندما انتشرت في القاعة. وهناك صخرة أمامي يبلغ ارتفاعها 9 أقدام، وتسكن قشرة صخرية مثل بيضة ضخمة. كانت أشبه بعش طائر من «الجمشت الأرجواني»، كانت مجرة مليئة بالضوء.
تشكلت «جيوود» – عروق الماس - قبل 135 مليون سنة في أوروغواي عندما تسربت المياه الحاملة للمعادن إلى غرفة تحت الأرض، ربما كانت فقاعة منصهرة، ثم تبلورت على الجدران. خلفها كان هناك «جيوود» آخر، مجرة أرجوانية أخرى، أمام المعرض الرئيسي، في مظهر ملموس لكيفية عمل الكون الواقعي الذي اختُزل إلى مجرد نقاط، أو ربما أقل في البيانات الفيزيائية الفلكية.
تتكون جميع المعادن من نفس الأساسيات؛ الماء والحرارة والضغط. لكن مثل عائلات تولستوي التعيسة، لكل صخرة قصتها الخاصة. فقشرة الأرض تنقسم إلى ألواح تسمى الصفائح التكتونية، التي تطفو فوق الصهارة، تصطدم بعضها ببعض، وتتشابك في سلاسل الجبال، وتندمج لتكون قارات وتنفصل لتشكل البحار.
الجيولوجيا هي مصير بيولوجي، أياً كانت المعادن الموجودة على الأرض، أو التي تترسب في مكان ما، هي ما يحدد ماذا أو من يمكنه أن يعيش هناك بعد ملايين السنين. سمك السلمون المرقط يفضل مونتانا، كما أخبرني رفاقي الذين يمارسون صيد الأسماك بالذبابة، لأنّ الجداول التي تتدفق عبر الحجر الجيري تخلق ظروفاً ملائمة لمحجر مياهنا العذبة.
منذ ملايين السنين، كان وادي المسيسيبي بحراً داخلياً، وعندما ضغطت القوى الجيولوجية قاع البحر إلى أعلى، تسربت المياه، المخصبة بالخامات مثل الزنك والرصاص، من خلال صخور الكربونات المسامية التي كانت تشكل قاع المحيط، تاركة رواسب في الجيوب والأوردة.
في عام 1894، اقتحم عامل منجم يدعى جيمس روتش كهفاً على بعد 80 قدماً تحت منطقة «جوبلين» بولاية ميزوري. كانت الجدران والسقف والأرضية مبطنة ببلورات الكالسيت، وهو شكل من الكربونات؛ حوّلها وعائلته إلى قاعة رقص تحت الأرض وجذب سياحي، أطلق عليه «كريستال كيف»، لكن المياه الجوفية غمرتها في الأربعينات.
واحدة من أعظم الأحجار المعروضة في المتحف هي قطعة كبيرة يبلغ ارتفاعها 4 أقدام وتزن 7756 رطلاً من الصخور ذات اللون الرمادي والأخضر تسمى «بريل»، التي تشتمل على الزمرد وكذلك البريليوم.
في عام 1930، كان هذا الحجر عبارة عن كتلة يبلغ ارتفاعها 14 قدماً في منطقة «باموس كويري» في ولاية ماين، ما منع الوصول إلى قطعة كبيرة من معدن «الفلسبار» الذي كان مالك المحجر حريصاً على استخراجه. فجّرها المالك في اليوم السابق لوصول السيد كونز مع عرض لشرائها لمتحف التاريخ الطبيعي، واشترى المتحف بضع قطع بقيت لسنوات كثيرة.
يعتبر معدن «البريل» نفسه ذا قيمة كمصدر لليثيوم والبريليوم، وهو عنصر خفيف الوزن يولد في النجوم وتصادم الأشعة الكونية. والجدير بالذكر هنا أنّ مرايا تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي الذي تستخدمه وكالة الفضاء «ناسا» مصنوعة من البريليوم. في جولتنا، تفحص الدكتور هارلو مزيداً من التاريخ في صخرة «غالوت» أخرى، عبارة عن لوح «أمفيبوليت» من «جبل جور» في شمال نيويورك. كانت في اللوح خطوط صدع جيوكيميائية قديمة، متجمعة طولياً على هيئة سلسلة من العقيق، الحجر الكريم بلون الياقوت. تتبع الباحثون الجدار القديم الذي ضاع الآن مع مرور الوقت، والذي اعتمدوا في الأساس عليه، وقدم الدكتور هارلو مزيداً من الجمل في كتاب الكوارث القديمة.
تفحصت الحجر الكريم لأتعجب من أجراس الكرة، من بينها كانت نجمة الهند، وهي اكتشاف آخر للسيد كونز، لكن هذه المرة نيابة عن جي بي مورغان. وأخيراً عدت إلى زوج حجر الجيوود الأرجواني الذي يقف مثل بوابات من النجوم عند مدخل المعرض.
للأسف، روعتهم ليست دائمة، إذ أخبرني الدكتور هارلو أن «الجمشت»، وهو شكل من أشكال أحجار الكوارتز، يكون عادة أصفر أو رمادي. لكن اللون كان أرجوانياً نتيجة للتلف الإشعاعي، وربما من الصخور المحيطة التي تشكلت فيها «الجمشت»، ومن المرجح أن يعود إلى لونه الأصلي في النهاية. حتى لون الحجارة لا يدوم.
في القاعة التي تواجه بوابات النجوم مباشرة، كانت هناك إشارة أخرى للفناء، لوح من الخشب المتحجر من السيكويا القديمة. أحصى مسؤولو المتحف 884 حلقة، وأرّخوا الشجرة بـ33 مليوناً إلى 35 مليون سنة مضت. في ذلك الوقت، عملت الكيمياء سحرها الخاص وحلّت، معادن السيليكات محل السليلوز في الخشب، لكنّها احتفظت بسجل تطورها.
وأشار الدكتور هارلو إلى لوح بحجم مماثل من الخشب الأحمر قُطع في عام 1891، حول عدد قليل من الزوايا في قاعة الغابات الأميركية. إنّ الخط الفاصل بين الخَضار والمعادن ليس حاسماً كما قد يظن المرء، وقال متأملاً: «من دون المعادن لا توجد حياة. علمتنا الحياة كيفية صنع المعادن في الأسنان والعظام والأصداف». وفي النهاية، تعود الحياة إلى المعادن على شكل أحافير وخشب متحجر.
واختتم الدكتور هارلو قائلاً: «يعتقد الناس أنّها أمور منفصلة. لكنّ الحقيقة أنّ كل هذا جزء من كل».
* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

يوميات الشرق ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لـ«ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الكويكبات الجديدة رُصدت بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)

رصد 138 كويكباً صغيراً جديداً

تمكن فريق من علماء الفلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة من رصد 138 كويكباً صغيراً جديداً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
الولايات المتحدة​ باميلا ميلروي نائبة مدير «ناسا» وبيل نيلسون مدير «ناسا» خلال مؤتمر صحافي في واشنطن (أ.ف.ب)

«ناسا» تعلن تأجيلات جديدة في برنامج «أرتميس» للعودة إلى القمر

أعلن مدير إدارة الطيران والفضاء (ناسا)، بيل نيلسون، تأجيلات جديدة في برنامج «أرتميس» الذي يهدف إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر لأول مرة منذ 1972.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم رائدا الفضاء سونيتا ويليامز وباري ويلمور (أ.ب)

مرور 6 أشهر على رائدَي فضاء «ناسا» العالقين في الفضاء

مرّ ستة أشهر على رائدَي فضاء تابعين لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) عالقين في الفضاء، مع تبقي شهرين فقط قبل العودة إلى الأرض.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق رحلة ولادة الكسوف الاصطناعي (أ.ب)

«عرض تكنولوجي» فضائي يمهِّد لولادة أول كسوف شمسي اصطناعي

انطلق زوج من الأقمار الاصطناعية الأوروبية إلى الفضاء، الخميس، في أول مهمّة لإنشاء كسوف شمسي اصطناعي من خلال تشكيل طيران فضائي مُتقن.

«الشرق الأوسط» (كيب كانافيرال فلوريدا )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.