خبير يحذر: هناك 21 من الأعراض المختلفة لـ«كورونا» معظمها تشبه نزلة البرد

حذر أحد الخبراء من أن هناك 21 من الأعراض المختلفة لفيروس كورونا يجب البحث عنها، ومعظمها تشبه أعراض نزلة برد، وفقاً لصحيفة «الصن».
منذ بداية الوباء، تم تسليط الضوء على سعال مستمر جديد ودرجة حرارة عالية وتغير في حاستي الذوق والشم كأعراض رئيسية للفيروس.
وقال أحد العلماء، إن الناس في حاجة إلى «معرفة عاجلة» بوجود أكثر من مجرد ثلاثة أعراض تقليدية.
وأوضح البروفسور تيم سبيكتور، من جامعة كينغز كوليدج لندن والذي يقود تطبيق «كوفيد سيمبتوم ستادي»، إنه اعتماداً على مقدار الحماية التي حصلت عليها من اللقاح، يمكن أن تكون هذه الأعراض مختلفة.
ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس بنسبة 18 في المائة في بريطانيا الأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات من فريق «زوي». ولدى أولئك الذين لم يتم تلقيحهم، هناك نحو 15 ألفاً و99 إصابة جديدة.
وبالمقارنة، هناك 4023 حالة جديدة لأشخاص تم تطعيمه جزئياً أو كلياً.
تُظهر البيانات من التطبيق، أن معدل الحالات الإيجابية أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى مقارنة بأولئك الذين تلقوا الجرعتين من اللقاح.
قال البروفسور سبيكتور، إنه منذ بداية الوباء، أظهرت البيانات من التطبيق أن هناك أعراضاً أكثر من الأعراض الثلاثة الكلاسيكية.
وأضاف سبيكتور «أهم الأعراض التي يتم تسجيلها حالياً هي الصداع، وسيلان الأنف، والعطس، والتعب، والتهاب الحلق، والتي يشعر الكثيرون بأنها تشبه نزلات البرد».
وأشار إلى أنه كلما أصيب الأشخاص بالعدوى مبكراً، تمكنوا من عزل أنفسهم بشكل أسرع لمنع انتشار العدوى. وقال «نشجع أي شخص يشعر بنزلة برد على إجراء اختبار بأسرع ما يمكن والبقاء في المنزل».
وبحسب سبيكتور، الأعراض الرئيسية الـ21 التي سجلها الأشخاص من خلال التطبيق هي:
- ارتفاع في درجة الحرارة (حمى)
- قشعريرة
- السعال المستمر
- فقدان أو تغير حاسة الشم
- فقدان أو تغيير في حاسة الذوق
- صداع الرأس
- تعب غير عادي
- التهاب الحلق
- ارتباك مفاجئ
- الطفح الجلدي
- تغيرات في الفم أو اللسان
- تغير في أصابع اليدين والقدمين
- ضيق في التنفس
- آلام في الصدر
- آلام في العضلات
- صوت الحصان
- إسهال
- تفادي تناول الوجبات
- آلام البطن
- سيلان الأنف
- العطس