تقرير أوروبي: الانتخابات في أرمينيا كانت تنافسية وجيدة التنظيم

تقرير أوروبي: الانتخابات في أرمينيا كانت تنافسية وجيدة التنظيم

الاثنين - 11 ذو القعدة 1442 هـ - 21 يونيو 2021 مـ
أعضاء لجنة انتخابية محلية يفرزون الأصوات في مركز اقتراع في يريفان (أ.ف.ب)

اعتبرت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم الاثنين، أن الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت أمس الأحد في أرمينيا وفاز فيها رئيس الوزراء نيكول باشينيان بفارق كبير كانت «تنافسية وجيّدة التنظيم».
وأوضحت المنظمة أن عملية فرز الأصوات اتسمت بـ«شفافية كبيرة» والحملة الانتخابية كانت «ديمقراطية»، مبدية أسفها لـ«التصريحات النارية للمرشحين الرئيسيين»، التي ساهمت في حصول «استقطاب» في صفوف المجتمع. وأضافت : «بصورة عامة تم احترام الحريات الأساسية الضرورية من أجل انتخابات ديمقراطية».
وقد حصل حزب باشينيان «العَقْد المدني» على نحو 53.9 في المائة من الأصوات، بعد فرز كل بطاقات الاقتراع، مما سيسمح له بتشكيل حكومة جديدة بمفرده وإعادة تعيين رئيس الحكومة الحالي.
وحصلت لائحة الرئيس السابق روبرت كوتشاريان، «كتلة أرمينيا» على 21 في المائة من الأصوات.
واعترض ائتلاف كوتشاريان الانتخابي على وجود «تزوير مُنَظّم ومُخطّط له» وطلب «مراجعة عمليات التزوير المفترضة المبلغ عنها بعناية»، مشدّداً على أنّه لن «يعترف» بالنتائج حتّى يتمّ النظر في «الانتهاكات».
وأبدى مراقبون كثرٌ مخاوف من اندلاع احتجاجات وحتى أعمال شغب بعد حملة انتخابية محتدمة، أدت إلى استقطاب في المجتمع الأرميني بعد بضعة أشهر من تكبد يريفان هزيمة عسكرية كبيرة في مواجهة أذربيجان.


أرمينيا أخبار أرمينيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة