حظر نشر التوصيات المالية على مواقع التواصل في السعودية

حظر نشر التوصيات المالية على مواقع التواصل في السعودية

السبت - 9 ذو القعدة 1442 هـ - 19 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15544]

حظرت هيئة السوق المالية السعودية نشر الشائعات والتوصيات في مواقع التواصل الاجتماعي كونها تعد مخالفة للائحة سلوكيات السوق، مبينة أن مواد اللائحة تمنع أي شخص الترويج بشكل مباشر أو غير مباشر لبيان غير صحيح يتعلق بواقعة جوهرية أو لرأي بهدف التأثير على سعر أو قيمة ورقة مالية وأي هدف آخر ينطوي على تلاعب أو تظليل.

ووفقاً للهيئة، فإن الحظر يأتي سعياً منها إلى حماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة ومنها نشر الشائعات والتوصيات، وبالتالي فإن الترويج عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر مؤثرة على السعر أو قيمة الورقة المالية.

وبينت السوق المالية، أنها تسهم في تعزيز البنية التنظيمية وتسهيل الإجراءات على المؤسسات، موضحة أنه يجوز لتلك المؤسسات تقديم المشورة في التخطيط المالي وفي إدارة الثروات وفي غير الأوراق المالية وذلك وفقاً للمادة العاشرة من اللائحة المخصصة شريطة ألا يخل ذلك بأي من المتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية يوم الخميس الماضي منخفضاً 2.83 نقطة ليقفل عند مستوى 10853.12 نقطة وبتداولات بلغت قيمتها 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).

وكانت هيئتا السوق المالية والمحامين وقعتا مذكرة تفاهم لتطوير السوق المالية والمشاركين فيه بهدف تنظيم أُطر وسبل التعاون بين الجهتين حول المواضيع المشتركة وذات العلاقة بأعمال كل منهما، ودعم ومشاركة قطاع المحاماة والاستشارات القانونية في الأوراق المالية والأنشطة المتصلة به، ورفع مستوى وكفاءة المحامين والمستشارين القانونيين المعرفية والمهنية في مجالات الأوراق المالية، وتعزيز الفهم الأمثل للأنظمة واللوائح التنفيذية ذات العلاقة حيث اتفق بين الجهتين على أبرز أوجه التعاون وإجراءات العمل بشأنها وفق بنود المذكرة.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة