تحذير أممي من تدهور المشهد الوبائي في أفريقيا

تحذير أممي من تدهور المشهد الوبائي في أفريقيا

«دلتا» تقود ارتفاع إصابات «كورونا» في روسيا وبريطانيا
السبت - 9 ذو القعدة 1442 هـ - 19 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15544]
حملة تطعيم المسنين ضد فيروس «كورونا» في ضواحي جوهانسبرغ (رويترز)

حذّرت منظمة الصحة العالمية، أمس، من تدهور المشهد الوبائي في أفريقيا، مكررة دعوتها لتسريع عملية توزيع اللقاحات على الدول الفقيرة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي: «في أفريقيا، زادت حالات الإصابة بـ(كوفيد ـ 19) بنسبة 52 في المائة في الأسبوع الماضي فقط، فيما زادت الوفيات بنسبة 32 في المائة». وتابع أنه يتوقع أن «تزداد الأمور سوءاً».

ويقدر مراقبون أن عدد الإصابات الفعلية قد يكون ضعف الأرقام المتداولة رسمياً، وذلك بسبب عدم توفر قدرات الرصد والفحوصات. وقال غيبريسوس إن التبرع باللقاحات إلى البلدان الفقيرة هو حل للأمد المتوسط من أجل بلوغ الهدف الأول المتواضع من التغطية اللقاحية بنسبة 10 في المائة من مجموع السكان بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل.

في غضون ذلك، تواصل طفرة «دلتا» من فيروس «كورونا» انتشارها حول العالم، وأصبحت تقود الارتفاع السريع في الإصابات في كل من روسيا وبريطانيا.

وقال رئيس بلدية موسكو، أمس، إن قرابة 90 في المائة من الإصابات الجديدة بـ«كورونا» في العاصمة الروسية ناجمة عن المتحور «دلتا»، شارحاً بذلك ضراوة الموجة الوبائية الحالية.

من جهتها، ورغم تحسن الوضع الوبائي بشكل ملحوظ في بريطانيا بفضل تدابير الإغلاق وحملة تلقيح فعّالة جداً، فإن البلاد تواجه حالياً ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات، مدفوعاً بتمدد طفرة «دلتا». وسجلت إنجلترا، أمس، أكثر من 10 آلاف حالة إصابة جديدة، في تراجع عن 11 ألف إصابة المعلنة الخميس.
... المزيد


إفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة