عرب وعجم

> عزام بن عبد الكريم القين، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، التقى أول من أمس، في مدريد، بوزير الداخلية الإسبانية فرناندو غراندي مارلاسكا، وتناول اللقاء بحث سبُل تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.
> شمس الدين شيتور، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالجزائر، استقبل سفير جمهورية إثيوبيا بالجزائر، نبيات غيتاشو، حيث بحث الطرفان سبل تطوير العلاقات الثنائية، وأكد «شيتور» على أن مجالات التعاون التي يمكن تعميقها مع الجانب الإثيوبي تتلخص في تقاسم الخبرات، مع إنشاء معهد مخصص للانتقال الطاقوي. مضيفاً أن طموحات الجزائر تكمن في الاستثمار في الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الكهرومائية وزراعة الغابات. ومن جانبه، أعرب السفير عن استعداد بلاده لإقامة شراكة مع الجزائر في مختلف قطاعات وتخصصات الطاقة المتجددة.
> علي العايد، وزير الثقافة الأردني، التقى أول من أمس، بسفيرة السويد في عمان الكسندرا ريدمارك، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين، حيث تبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمها التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم في الشأن الثقافي من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة وتبادل خبرات في مختلف المجالات، وأكد الوزير رغبة الأردن في زيادة أطر التعاون والتنسيق من أجل تطوير برامج ثقافية مشتركة.
> شيمازاكي كاورو، سفير اليابان لدى الأردن، استقبله أول من أمس، نبيل مصاروة، وزير البيئة الأردني، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك وأهمها التغير المناخي، حيث تم إعلام السفير بآخر الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة هذه الظاهرة، واستعداد الدولة الأردنية للعمل جنباً إلى جنب مع باقي دول العالم لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، التي أصبحت تشكل خطراً على جميع دول العالم، الأمر الذي يقتضي تبادل الخبرات في مجال التغير المناخي، ووضع الخطط والبرامج الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة.
> سيدنا ولد أحمد أعلي، وزير الزراعة الموريتاني، استقبل أول من أمس، في مكتبه بنواكشوط، سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى موريتانيا خوسيس سانتوس أغوادو، برفقة المديرة العامة للوكالة الإسبانية للتعاون في نواكشوط، وتناول اللقاء أوجه التعاون القائم بين موريتانيا والمملكة الإسبانية.
> عبد المنعم العودات، رئيس مجلس النواب الأردني، استقبل أول من أمس، سفير الإمارات في عمان أحمد علي البلوشي، لبحث سبل تدعيم التنسيق البرلماني المشترك، وآفاق التعاون في المجالات كافة لا سيما البرلمانية، وأكد «العودات» على عمق العلاقات الأردنية الإماراتية التي تنعكس في لقاءات مستمرة بين قيادة كلا البلدين عنوانها الأبرز خدمة البلدين والشعبين الشقيقين. من جهته، عبر السفير عن تقدير دولة الإمارات عالياً للمملكة الأردنية بقيادة الملك عبد الله الثاني ومواقفه الداعمة لقضايا أمتنا العربية والإسلامية.
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين ياسر محمد أحمد شعبان، وأشاد الوزير بمستوى عمق العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وما تشهده من تقدم ونماء مستمر في المجالات كافة، واستعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالين العدلي والقانوني.
> نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية مصر العربية وليد محمد إسماعيل، وأعرب الوزير خلال اللقاء عن أمله بمزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة في المجالات كافة، لا سيما التعاون العلمي والأكاديمي، وأكد أهمية تعزيز التبادل الثقافي من خلال المنح الدراسية. من جهته، أكد السفير العمل على تذليل المعوقات أمام الطلبة العراقيين الدارسين في مصر وتسهيل إجراءات الفيزا والإقامة، وتنمية بيئة التعاون بين البلدين.
> سيبي جورج، سفير الهند لدى الكويت، زار أول من أمس، مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة العامة للقوى العاملة، وكان في استقباله نائب المدير العام لحماية القوى العاملة مبارك العازمي، وجاءت الزيارة بهدف التعرف على آلية تسهيل الإجراءات وتقديم الحلول اللازمة للعاملات المقيمات داخل المركز، حيث ناقش الطرفان خلال الزيارة أطر التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين، وأشاد نائب المدير العام بدور السفارة الرئيسي خلال أزمة جائحة كورونا والتسهيلات التي تقدمها السفارة للجالية الهندية الموجودة داخل دولة الكويت.
> سالار عبد الستار محمد، وزير العدل العراقي، التقى أول من أمس، بسفير لبنان علي أديب الحبحاب، لبحث سُبل ‏تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العدلي والقضائي وتبادل الخبرات بين الجانبين. وبحثا الجانبان خلال اللقاء تفعيل الاتفاقية الموقعة بين البلدين في المجال العدلي التي تعود لعام 1929، وتوقيع مذكرة ‏تفاهم لتعزيز التعاون بين وزارتي العدل في البلدين الشقيقين، إضافة إلى التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الخاص لمركز البحوث القانونية في بيروت العام الحالي.
> الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة الموريتانية، استقبلت أول من أمس، بمكتبها في نواكشوط، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا محمد سلامة، وتم خلال اللقاء التباحث حول علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في المجال الاجتماعي.
> حازم فهمي، سفير جمهورية مصر العربية بسول، استقبل أول من أمس، وزير تدبير الاحتياجات الدفاعية الكوري أون هو كانج، بمناسبة عودته، والوفد المرافق له من زيارة القاهرة خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو (أيار) الماضي، حيث أعرب الوزير الكوري عن سعادته بزيارته للقاهرة وما شملته من لقاءات، وبصفة خاصة لقائه مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي فريق أول محمد أحمد زكي، ولقائه مع وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد أحمد مرسي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…