جائزة عالمية لابتكارات التقنيات المالية في السعودية

جائزة عالمية لابتكارات التقنيات المالية في السعودية

الخميس - 7 ذو القعدة 1442 هـ - 17 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15542]

نظير قدرتها على الابتكار والتطوير ضمن مجتمع البنوك المركزية على مستوى العالم، نالت السعودية جائزة التأثير العالمية 2021 التي تمنحها لجنة البنوك المركزية ضمن جوائزها العالمية في التقنيات المالية والتقنيات التنظيمية وتُمنح هذه الجائزة للمنظمات الإشرافية المالية المتميزة.
وحصد البنك المركزي السعودي الجائزة نظير مشروع «عابر» للعملة الرقمية في مبادرة استباقية تم إطلاقها بالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويهدف إلى بحث جدوى إصدار عملة رقمية مشتركة بين البلدين من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة، حيث يتم استخدامها ضمن نطاق المشروع كأداة للتسويات المالية محلياً وعبر الحدود.
وأوضح البنك المركزي السعودي، أن «عابر» قد نجح في تحقيق أهدافه الرئيسة، التي من أهمها فهم تقنية دفاتر الحسابات الموزعة وتجربتها وتحليل مدى نضجها واستكشاف حلول للدفع عبر الحدود باستخدام تقنية دفاتر الحسابات الموزعة.
وتعتبر لجنة البنوك المركزية إحدى الجهات التي تسلط الضوء على أخبار وأعمال البنوك المركزية لأكثر من 140 دولة، وتضم في عضويتها مختصين من مستشاري ومحافظي البنوك المركزية السابقين، إضافة إلى اقتصاديين حائزين جائزة نوبل. وكان «ساما» مؤخراً استكمل الإجراءات المتعلقة بدراسة طلبي الترخيص لبنكين رقميين محليين لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة