«توجيهات إيرانية» باستخدام العراق للضغط على الأميركيين

«توجيهات إيرانية» باستخدام العراق للضغط على الأميركيين

الخميس - 8 ذو القعدة 1442 هـ - 17 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15542]
ملصق في بغداد في 13 يونيو الحالي للقيادي في «الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس الذي اغتاله الأميركيون مع قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني عام 2020 (أ.ف.ب)

أثارت هجمات جديدة بطائرات مسيّرة مفخخة ضد قواعد عسكرية ينتشر فيها أميركيون مخاوف من أن يتحوّل العراق إلى «ساحة» لتبادل الرسائل بين الولايات المتحدة وإيران، وسط معلومات عن «توجيهات من طهران» بالتصعيد ضد الأميركيين.

وجاء الكشف عن إسقاط القوات العراقية طائرتين مسيّرتين جنوب بغداد، ليلة الثلاثاء - الأربعاء، بعد ساعات قليلة من إعلان أمين فصيل «عصائب أهل الحق» اتخاذ قرار بـ«التصعيد» ضد القوات الأميركية في العراق.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية، منتصف الليلة قبل الماضية، إسقاط طائرة مسيرة في منطقة معسكر الرشيد العسكري السابق جنوب بغداد. وفي بيان آخر أمس، أعلنت خلية الإعلام أن القوات الأمنية تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة ثانية في منطقة الكرطان جنوب بغداد ضمن قاطع اللواء السابع بالشرطة الاتحادية.

وكشفت مصادر مطلعة، لـ«الشرق الأوسط»، أن التصعيد المفاجئ مرتبط بشكل مباشر بأجواء المفاوضات (غير المباشرة) بين واشنطن وطهران على البرنامج النووي في فيينا.

وقال مصدر أمني رفيع إن «الطائرات المسيرة التي كانت تحمل ذخيرة ثقيلة حلقت فوق مناطق الزعفرانية (جنوب بغداد) وأحياء قريبة منها». ويعتقد أن الطائرات أُطلقت من منصات خاصة في مناطق نفوذ الفصائل جنوب بغداد.
... المزيد


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو