باكستان تسمح بتطعيم من هم أقل من 40 عاما بـ«أسترازينيكا»

باكستان تسمح بتطعيم من هم أقل من 40 عاما بـ«أسترازينيكا»

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15541]
باكستانية تتلقى جرعة لقاح أمس (إ.ب.أ)

ألغت باكستان قاعدة تمنع تطعيم من تقل أعمارهم عن 40 عاما بلقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد - 19، وذلك للمساعدة في تطعيم من يرغبون في السفر للدراسة أو العمل في الخارج، خاصةً بالسعودية، وفق ما نقلت «رويترز» عن مسؤول بقطاع الصحة الباكستانية أمس (الثلاثاء).

وتعتمد باكستان بدرجة كبيرة على تحويلات العاملين بالسعودية. وتستخدم بشكل أساسي لقاحات سينوفارم وكانسينوبايو وسينوفاك في حملتها للتطعيم. وكانت حتى الآن تستخدم لقاح أسترازينيكا فقط لمن تزيد أعمارهم على 40 عاما.

وقال فيصل سلطان، مستشار رئيس الوزراء لقطاع الصحة، إن «السلطات السعودية لم تقر اللقاحات الصينية، ولذلك لا يزال يتعين على من تلقوها البقاء في الحجر الصحي، وهو أمر مكلف بالنسبة للكثيرين». وأضاف لقناة جيو التلفزيونية الخاصة: «اعتبارا من اليوم (أمس) رفعنا حظر استخدام أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 40 عاما».

وأقرت السعودية أربعة لقاحات مضادة لكوفيد - 19 للوافدين إلى أراضيها الراغبين في تجنب الدخول في الحجر الصحي، هي أسترازينيكا وفايزر ومودرنا وجونسون اند جونسون. وتلقت باكستان 1.2 مليون جرعة من أسترازينيكا من برنامج كوفاكس.

وقال سلطان إن الحكومة تستخدم قنواتها الدبلوماسية لمعرفة ما إذا كانت السعودية ستقر لقاحات صينية في المستقبل.

إلى ذلك، استمرت حالات الإصابة بفيروس كورونا في التراجع في باكستان أمس، حيث أعلنت السلطات تسجيل 838 حالة إصابة جديدة، لتبلغ حصيلة الإصابات في البلاد جراء الجائحة 943 ألفا و27 حالة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت باكستان قد سجلت أمس 1019 حالة إصابة جديدة. وذكرت صحيفة «ذا إكسبرس تريبيون» الباكستانية اليوم أن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 21 ألفا و782 حالة بعد تسجيل 59 حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس.

كما تعافى 1576 مرضى من الفيروس القاتل في يوم واحد، مما يرفع إجمالي حصيلة المتعافين إلى 880 ألفا 316.

وطبقا للمركز الوطني للقيادة والعمليات، بلغ إجمالي حالات الإصابة النشطة في مختلف أنحاء البلاد 40 ألفا و929 حالة.


Pakistan باكستان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة