«اتفاق طيران» أميركي ـ أوروبي لمواجهة المنافسة الصينية

«اتفاق طيران» أميركي ـ أوروبي لمواجهة المنافسة الصينية

الجانبان أقرّا تسوية أقدم خلاف يتعلق بشركتي «إيرباص» و«بوينغ»
الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15541]
بايدن متوسطاً فون دير لاين وشارل ميشال خلال القمة الأميركية - الأوروبية في بروكسل أمس (إ.ب.أ)

توصل الجانبان الأميركي والأوروبي إلى اتفاق في مجال الطيران يقضي بتسوية الخلاف القديم المتعلق بشركتي «إيرباص» و«بوينغ»، من أجل «مواجهة المنافسة الصينية».

وجاء التوصل إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع مسؤولين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس، لحل الخلاف القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي «إيرباص» و«بوينغ» لصناعة الطيران.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بعد وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة هي الأولى منذ 2017: «بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معاً حل هذا الخلاف واليوم أوفينا بوعدنا (...) هذا الاتفاق يفتح فصلاً جديداً في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاماً»، وهو الأطول أمداً في أروقة منظمة التجارة العالمية.

وأوضح الرئيس الأميركي أن الطرفين وافقا على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمس سنوات، مشيداً بـ«اختراق مهم». وأضاف: «اتفقنا على العمل معاً بهدف التصدي للممارسات غير التجارية للصين في قطاع الطيران، التي تمنح الشركات الصينية أفضلية غير عادلة. إنه نموذج نستطيع أن نعوّل عليه لخوض تحديات أخرى يطرحها النموذج الاقتصادي للصين».

وقالت نغوزي أوكونجو - إيويلا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية: «كان ذلك أحد أقدم النزاعات وأكثرها تكلفة في تاريخ منظمة التجارة العالمية، وقد أظهر الجانبان أنه يمكن حتى معالجة الخلافات الأكثر تعقيداً».
... المزيد


بلجيكا أخبار أميركا الاتحاد الأوروبي الطيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة