احذر... هذه العادات تسبب ظهور حب الشباب

احذر... هذه العادات تسبب ظهور حب الشباب

الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ

نشر موقع "walla" الطبي المتخصص تقريرا سلط فيه الضوء على الأسباب التي تؤدي لظهور حب الشباب على الوجه في مرحلة المراهقة، حيث يعاني 60 في المئة من الناس في حياتهم منه؛ إذ يختفي بمرحلة لاحقة من تلقاء نفسه لكنه يبقى عند حوالى ثلث المصابين به.
وحب الشباب ينقسم لمجموعتين رئيسيتين الأولى حب الشباب الشائع وهو الذي يأخذ شكلا أكثر شيوعا أما الثاني ويدعى بالمترابط ويكون شكله أكثر حدة وقد يكوّن خراجات عميقة تؤدي لظهور ندب.
وأوضح الموقع أن حب الشباب هو التهاب في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر، وهو مرض جلدي بكتيري تظهر فيه القروح نتيجة لنقص فيتامينات مثل D و B وC، حيث يؤدي نقصها لزيادة تعرض الجسم للبكتيريا والإجهاد والجروح الجلدية.
وفي هذا الاطار، تكشف خبيرة التجميل باولا بليك، عن مجموعة من العادات اليومية التي يداوم عليها بعض الناس تؤدي لظهور حب الشباب؛ من بينها استعمال كريمات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية تزيد من تفاقم انسداد الغدد الدهنية وتسرع من وتيرته. وأيضا الإفراط في غسل البشرة
بالصابون أكثر من 3 مرات يوميا لأنه يؤدي لتهيج الجلد وزيادة إفرازات المسام الدهنية وزيادة حب الشباب، لذا ينصح بغسل الوجه مرة في الصباح ومرة ​​في المساء.
كما أن من العادات التي يداوم عليها الناس بشكل يومي استعمال معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لأنها يمكن أن تسبب حب الشباب حول الفم والشفاه. وكذلك تناول الأطعمة الحارة والمكسرات لأن حب الشباب يمكن أن يحدث بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية، وخاصة بعد تناول المكسرات أو الأطعمة الغنية بالأملاح.
وحذرت الخبيرة كذلك من استعمال هرمونات كمال الأجسام لأنها تسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم وزيادة إفراز مواد من بصيلات الشعر وزيادة أو تكوين حب الشباب، وأوصت بضرورة مراقبة الفيتامينات وعدم نقص مستوياتها في الجسم؛ فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين B إلى تفاقم ظهور القروح. وان بعض الأشخاص وخاصة الشباب يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو فيتامين B 12.
وأخيرا نصحت الخبيرة بالحفاظ على شعر رأس نظيف وغسله يوميا وتجنب وضع الجل عليه أو أي مادة دهنية أخرى تسبب انسدادا في الغدد الدهنية.


المصدر:سبوتني


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة