«قمة الأطلسي» تحذّر من التهديد الصيني للنظام الدولي

«قمة الأطلسي» تحذّر من التهديد الصيني للنظام الدولي

القادة أكدوا أن العودة إلى «الوضع الطبيعي» لن تحصل ما دامت موسكو تنتهك القانون الدولي
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
جانب من اجتماع قادة حلف شمال الأطلسي «ناتو» في بروكسل أمس (أ.ب)

كما في قمة «مجموعة السبع» في كورنوال بإنجلترا نهاية الأسبوع الفائت، تصدرت «التحديات» الصينية و«التهديدات المتنامية» الروسية، مناقشات قمة قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل، أمس.

وقال القادة، في البيان الختامي لقمتهم، إن «طموحات الصين المعلنة وسلوكها المتواصل تشكل تحديات لأسس النظام الدولي المستند إلى قواعد، وفي مجالات لها أهميتها بالنسبة إلى أمن الحلف»، معربين عن قلقهم إزاء «السياسات القمعية» لبكين.

كذلك، أبدى القادة قلقهم حيال «تعزيز ترسانة روسيا العسكرية وأنشطتها الاستفزازية، خصوصاً في جوار حدود حلف شمال الأطلسي». وحذروا من أنه «ما دامت روسيا لا تظهر أنها تحترم القانون الدولي وتفي بالتزاماتها ومسؤولياتها الدولية، لا يمكن أن يعود الوضع إلى طبيعته».

ويلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الذي شارك، أمس، في أول قمة للحلف الأطلسي بعد انتخابه، نظيره الروسي فلاديمير بوتين غداً في جنيف، في المرحلة الأخيرة من جولته الأوروبية.

وقال بايدن: «أعتقد أنه خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة. لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين»، مشدداً، قبل بدء القمة، على «الحاجة إلى تنسيق أكبر» بين الحلفاء.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أطلق الحلفاء مراجعة للمفهوم الاستراتيجي للحلف الذي اعتمد عام 2010، وذلك لمواجهة التهديدات الجديدة في الفضاء والفضاء الإلكتروني. والتزموا أيضاً دعم أفغانستان بعد انسحاب آخر جنود مهمة التدريب التابعة للحلف.
... المزيد


بلجيكا الناتو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة