شبح هاشمي رفسنجاني يخيّم على الانتخابات الإيرانية

شبح هاشمي رفسنجاني يخيّم على الانتخابات الإيرانية

تصريحات لوزير الاستخبارات تثير جدلاً
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه الرئيس الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني خلال مناسبة رسمية قبل وفاته (إيسنا)

يخيم شبح الرئيس الأسبق؛ علي أكبر هاشمي رفسنجاني، على الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة الجمعة، على أثر تجدد الجدل حول صلاحيات «مجلس صيانة الدستور»، بعدما كشف وزير الاستخبارات السابق حيدر مصلحي عن تفاصيل تقرير منع أبرز شخصية براغماتية في النظام الإيراني من دخول الانتخابات الرئاسية عام 2013.

وكشف مصلحي، في مقابلة تلفزيونية الأحد، عن أنه قدم تقريراً إلى «مجلس صيانة الدستور» حول «تكاليف وفوائد» تواجه النظام حال دخول هاشمي رفسنجاني انتخابات 2013، بعدما رجحت تقديرات وزارة الاستخبارات فوزه في الانتخابات؛ في إشارة ضمنية إلى استطلاعات الرأي، لافتاً إلى أن التقرير عدّ أن ترشح هاشمي رفسنجاني يتعارض مع مصلحة النظام.

ونفى المتحدث باسم «مجلس صيانة الدستور»، عباس كدخدائي، ​ما أورده مصلحي. ومع ذلك، طالب إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الحالي ورئيس حملة هاشمي رفسنجاني في 2013، بنشر تسجيل الفيديو والصوت للاجتماع الذي فحص فيه أعضاء «صيانة الدستور» طلب ترشح هاشمي رفسنجاني. وتساءل في تغريدة على «تويتر»: «أي تيار يرى مصلحة النظام في رفض أهلية هاشمي رفسنجاني الذي يشهد التاريخ بأنه من أعمدة الثورة والنظام؟».

بدوره؛ كتب محسن هاشمي، أكبر أبناء هاشمي رفسنجاني، رسالة إلى «المرشد» علي خامنئي، وتقدم فيها بـ«طلب التظلم» لوالده، وخاطبه قائلاً: «أطلب منكم مثل السابق عدم السماح بتغيير مسار الجمهورية الإسلامية إلى الحكم الإسلامي، وإنقاذ إيران من هذا المنعطف الخطير».
... المزيد


ايران الانتخابات الإيرانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة