السعودية تشدد على الوقاية خلال التجمعات العائلية

السعودية تشدد على الوقاية خلال التجمعات العائلية

«المتحور الهندي» في الكويت
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
أمير المدينة المنورة يدشن مركزاً جديداً للقاحات «كورونا» (واس)

شددت وزارة الصحة السعودية على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، خلال التجمعات العائلية والمناسبات الاجتماعية، مثل لبس الكمامة وعدم المصافحة وترك مسافة آمنة، للحد من انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة.

وتستمر السعودية في تسجيل عدد حالات يتجاوز الألف إصابة يومياً، وأعلنت «الصحة» إحصائية جديدة لمستجدات كورونا، حيث أعلنت، أمس، تسجيل 1109 حالات مؤكدة وتعافي 1148 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 10075 حالة منها 1596 حالة حرجة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 466906 حالات، كما بلغ عدد حالات التعافي 449241 حالة، وفيما يخص الوفيات، فقد سجلت 18 حالة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 7590 حالة، وأُجري 83368 فحصاً مخبرياً.

إلى ذلك، دشن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، مركز لقاح كورونا في جامعة طيبة، الذي سيُقدم اللقاح لسكان المنطقة بطاقة استيعابية تصل إلى 15 ألف مستفيد يومياً. وأوضح الدكتور سعد خوش حال، عميد كلية الطب المشرف العام على مركز اللقاح بالجامعة، أن المركز يشمل 48 عيادة مُجهزة بفريق طبي وتمريضي مُتخصص، وسيعمل طوال الساعات والأيام.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة، أمس (الاثنين)، رصد إصابات بالمتحور الهندي من فيروس كورونا «دلتا» في الكويت. وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند، إصابة بعض الحالات في دولة الكويت بالمتحور «دلتا» المعروف باسم «المتحور الهندي» من فيروس كورونا، وذلك بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن السند أن الوزارة تقوم بإجراء الفحوصات الجينية للفيروس بصورة دورية لمعرفة نوعية أنماط التحورات المنتشرة في دولة الكويت ولفتح آفاق التعاون مع دول العالم لتوحيد الجهود في مقاومة الفيروس والنجاح في القضاء على الجائحة.

ولفت إلى أن المتحور «دلتا» المعروف باسم المتحور الهندي، قد تم رصده في أكثر من 62 دولة في العالم حتى الآن، وأضاف السند أنه تزامناً مع الإعلان عن ظهور أنماط جديدة من فيروس كورونا في بعض دول العالم، فقد بادرت الوزارة واستمرت باتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية ومنها الجهود القائمة للتخطيط الجيني عبر الفرق الفنية المتخصصة، وذلك لاحتواء انتشار الفيروس.

وجدد السند الدعوة للمواطنين والمقيمين بضرورة الأخذ بالإجراءات والاحترازات المعتمدة للتعامل مع مختلف الأنماط الناتجة عن تحورات الفيروس، وتكثيف المداومة عليها في المرحلة الراهنة، وأبرزها الحرص على التطعيم ومداومة تغطية الفم والأنف والتباعد البدني وتطهير اليدين وتجنب التجمعات غير الآمنة.

وكانت سلطنة عُمان أعلنت أيضاً رصد السلالة البريطانية والسلالة والجنوب أفريقية، وذكر تقرير إخباري لتلفزيون سلطنة عمان أن وزارة الصحة رصدت السلالات الهندية والبريطانية والجنوب أفريقية من فيروس «كورونا». وأشار التقرير إلى أن فحوصات مختبرات وزارة الصحة أثبتت وجود سلالات عدة من «كورونا»، من بينها الهندية «دلتا» المعروفة بسرعة انتشارها والبريطانية والجنوب أفريقية وغيرها.

وقالت وزارة الصحة العُمانية، مساء أول من أمس، في إعلان نشره تلفزيون السلطنة، أنها رصدت مخبرياً انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة الهندية والبريطانية والجنوب أفريقية. ووفقاً للتقرير، فإن نسبة الحالات الإيجابية من الفحوصات اليومية التي تصل إلى نحو 10 آلاف فحص تبلغ نحو 26 في المائة. ولفت إلى أن أحد أسباب الزيادة في عدد حالات الإصابة انتشار السلالات الجديدة من الفيروس، بينها السلالة الهندية التي تصل سرعة انتشارها عالمياً إلى نحو 60 في المائة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة