علماء: البشر سيكونون قادرين على التكاثر على المريخ

علماء: البشر سيكونون قادرين على التكاثر على المريخ

الاثنين - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ
صورة التقطها تلسكوب هابل لكوكب المريخ (رويترز)

أكدت مجموعة من العلماء أن البشر سيكونون قادرين على التكاثر على سطح المريخ مشيرين إلى أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش هناك لمدة تصل إلى 200 عام.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد اعتقد الخبراء سابقاً أن الإشعاع الفضائي من شأنه أن يفسد الحمض النووي للإنسان ويجعل التكاثر مستحيلاً.
لكن هذا الاعتقاد تغير عندما أبقى علماء من جامعة ياماناشي اليابانية الحيوانات المنوية لعدد من الفئران في محطة الفضاء الدولية لمدة ست سنوات ووجدوا أنها لا تزال حية.
وتم وضع السائل المأخوذ من 66 فأراً في أكثر من 30 زجاجة صغيرة في عام 2012. ثم قرر العلماء اختيار الثلاثة الأفضل من بينها، وأطلقوها في صندوق إلى محطة الفضاء الدولية في 4 أغسطس (آب) 2013، حيث تعرضت لإشعاع الفضاء المفرط.
وبعد ذلك، أعيد الصندوق إلى الأرض في 19 مايو (أيار) 2014 للنظر في النتائج، التي وجدها العلماء واعدة وقرروا المضي قدماً في المشروع.
وأرسل الصندوق محطة الفضاء الدولية مرة أخرى قبل أن يعاد إلى الأرض في 3 يونيو (حزيران) 2019، أي بعد خمس سنوات و10 أشهر، ما جعلها أطول تجربة فضائية في تاريخ الأبحاث البيولوجية.
ووجد العلماء أن الحيوانات المنوية للفئران لا تزال حية وسليمة.
وقال البروفسور ساياكا واكاياما، أحد القائمين على الدراسة: «هذه الاكتشافات ضرورية للبشرية. عندما يحين وقت الهجرة إلى كواكب أخرى، سنحتاج إلى الحفاظ على تنوع الموارد الجينية، ليس فقط للبشر ولكن أيضاً للحيوانات الأليفة».
يذكر أن نتائج الدراسة تأتي بعد أيام من قيام المروحية «أنجينيوتي» التابعة لناسا برحلتها السابعة الناجحة على سطح المريخ.
وتطمح ناسا إلى إنزال رواد فضاء على المريخ في ثلاثينات القرن الحالي.


اليابان المريخ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة